هل تناول التين الشوكي ليلًا يزيد الوزن؟

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.


ومع ذلك، يحرص بعض الأشخاص على تجنب التين الشوكي ليلًا، لاعتقادهم أنه يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناوله قبل النوم، وهذا ما نفاه  أخصائيو التغذية العلاجية.

حيث أكد الأخصائيون أن التين الشوكي مفيد وآمن للرجيم، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

- يتميز التين الشوكي بسعراته الحرارية المنخفضة، حيث يحتوي على 40 سعرة فقط لكل 100 جرام منه.

- يلعب التين الشوكي دورًا كبيرًا في كبح الشهية، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

- لا يرفع التين الشوكي سكر الدم، لانخفاض مؤشر الجلايسيمي، بالإضافة إلى قدرة أليافه الغذائية على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

و لا مانع من تناول التين الشوكي ليلًا، ولكن يراعى عدم الإفراط فيه، وحساب سعراته ضمن السعرات الحرارية المسموحة لفقدان الوزن في اليوم.

وأكد أخصائيو التغذية العلاجية أن موعد تناول الطعام ليس له تأثير على مؤشر كتلة الجسم كما يظن الكثيرون، بل يعتمد الأمر على الكمية المستهلكة منه.

وتجدر الإشارة إلى وجود فوائد أخرى يقدمها التين الشوكي للجسم غير فقدان الوزن، أبرزها:

- تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لأن أليافه الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يمد الجسم بجرعة جيدة من مضادات أكسدة، تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

- تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لأن مضادات الأكسدة المميز بها تكافح نشاط الشوارد الحرة بالجسم.