إليكِ أهم فوائد الجوز للنساء.. لا تهمليها

يعد الجوز من أكثر أنواع المكسرات فائدة للنساء، وذلك بسبب فوائدة العديدة التي تجعله غذاء مثاليًا للمرأة، وبديلًا أكثر صحة لكثير من الأطعمة. وتعود فوائد الجوز إلى قيمته الغذائية المرتفعة، تُرى ما هي فوائده، وما هي الكمية الموصى بتناولها خلال اليوم؟، وهل له أضرار؟


ما هي القيمية الغذائية للجوز؟

الجوز غني بالمواد الغذائية والأحماض الأمينية والفيتامينات مثل: فيتامين ج، وفيتامين ه، ومجموعة فيتامين ب (ب 6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين)، كما يحتوي الجوز على العناصر الغذائية التالية:

-البروتينات: يحتوي الجوز على كمية جيدة من البروتينات، وهو يعتبر مصدرًا جيدًا لهذا العنصر.

- الدهون الصحية: يحتوي الجوز على دهون صحية، مثل الدهون غير المشبعة وخاصة الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا-3 وأوميجا-6.

- الألياف: تحتوي حبوب الجوز على كميات جيدة من الألياف الغذائية، مما يساهم في صحة الجهاز الهضمي.

- الفيتامينات والمعادن: يحتوي الجوز على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين E، والفولات، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد.

- مضادات الأكسدة: يحتوي الجوز أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم.

ما هي فوائد الجوز للنساء؟

تتعدد فوائد الجوز للنساء بفضل قيمته الغذائية المرتفعة من الفتيامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة، وهذه الفوائد هي:

تعزيز صحة القلب

يحتوي الجوز على دهون صحية مثل الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا3، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الدماغ

بعض الدراسات تشير إلى أن الجوز يحتوي على مكونات تساعد على تحسين وظائف الدماغ، والتي من أهمها الأحماض الدهنية الأساسية، وبالتالي يمكن أن يساعد في دعم الذاكرة والتركيز. كما يساهم في التخفيف من اضطرابات القدرات المعرفية، مثل: اضطراب الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمر.

تقوية العظام

الجوز يحتوي على العديد من المعادن المهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفسفور، والتي تلعب دورًا في تقوية العظام والحفاظ عليها قوية.

صحة البشرة والشعر

يحتوي الجوز على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، وتقليل التلف الناتج عن العوامل البيئية والتقدم في السن.

تخفيف الالتهابات

يحتوي الجوز على مضادات الأكسدة والأوميغا3 التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، ومن ثم تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تعزيز الصحة مع التقدم في السن

بينت دراسة أجريت عام 2020 أن تناول الجوز بالإضافة إلى الطعام الصحي يساهم في تعزيز الصحة مع التقدم في العمر.

الحد من الأمراض المزمنة

يساهم تناول الجوز بانتظام في الحد من الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والجلطات القلبية، والجلطات الدماغية، ومرض باركنسون.

المساعدة في علاج سرطان الثدي

يمكن أن يساعد تناول مكسرات الجوز في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي، ويكون ذلك من خلال محاربة الالتهابات في الجسم ومن ثم إبطاء عملية نمو خلايا سرطان الثدي والحد من تطور المرض، وذلك من خلال التأثير على التعبير الجيني داخل الخلايا، والذي يؤدي بدوره إلى تنشيط عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وتثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها إلى مكان آخر. وذلك بحسب نتائج دراسة أجريت عام 2019 على مجموعة من نساء مصابين بسرطان الثدي.

تحسين الخصوبة

تحسين الخصوبة أحد فوائد الجوز للنساء، وذلك لاحتواءه على تحفيز إنتاج هرمون البروجيستيرون ومساعدته على زيادة تدفق الدم إلى الرحم وتعزيز فرص الحمل من خلال تحسين خصوبة النساء.

تعزيز الصحة النفسية

يؤدي انخفاض نسبة الأوميغا 3 في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، ولذلك يقوم الجوز بعمل الوقاية الكاملة لتحسين نفسية المرأة.

هل الجوز مضر للنساء؟

على الرغم من فوائد الجوز للنساء إلا أنه في بعض الحالات قد يكون له بعض الآثار الجانبية، وقد يكون غير ملائمًا في بعض الحالات. إليك بعض الحالات التي قد يكون فيها استهلاك الجوز مضرًا للنساء

- ظهور أعراض الحساسية مثل: صعوبة التنفس وتورم الشفتين والحكة والطفح الجلدي.

- الزيادة في الوزن: على الرغم من أن الجوز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية، إلا أنه يحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية. لذلك، يجب تناوله بشكل معتدل لتجنب زيادة الوزن إذا كانت النساء يرغبن في الحفاظ على وزنهن.

- حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي: بعض النساء قد يواجهن مشاكل في الهضم مثل الانتفاخ أو الغازات بعد تناول الجوز، خاصة إذا تناولن كميات كبيرة منه.

- تفاعل مع الأدوية: في بعض الحالات، قد يتفاعل الجوز مع بعض الأدوية، مما يؤثر على فعاليتها. لذلك، قد يكون من المهم للنساء اللاتي يتناولن أدوية معينة استشارة الطبيب قبل تناول الجوز بكميات كبيرة.

وختامًا، ولتمام الحصول على فوائد الجوز للنساء، يجب على المرأة تناوله بانتظام وبكميات معتدلة ودون إفراط لكي لا ينعكس سلبًا على الصحة.