إليكِ أفضل الأطعمة لإنقاص وزنكِ والحفاظ على رشاقتك

تفتقر الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة لحدٍ بعيد إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة، ما يُهدَد بخطر الإصابة بسوء التغذية وما يتبعه من أمراضٍ ومشاكل صحية مثل فقر الدم وغيرها. والأهَم من ذلك، أظهرت البحوث أن الأفراد الذين يتّبعون مثل هذه الحميات الغذائية Fad Diets، عادةً ما يسترجعون الوزن الذي تخلصوا منه بعد التوقف عن اتباعها، بخلاف الأفراد الذين يعملون على إنقاصأوزانهم تدريجيًا من خلال تناول كميات أقل من الطعام وممارسة قدرٍ أكبر من التمارين الرياضية.


ليس الطعام القليل فقط، بل الصحي والمتوازن، هو ركيزتكِ الأساسية للنجاح في خسارة الوزن. لذا دعينا نطلعكِ في مقالة اليوم، على أفضل 10 أطعمة تُسهم بشكلٍ فعال، وبإثباتاتٍ علمية، في عملية إنقاص الوزن.

10 أطعمة تساعدك على إنقاص الوزن

إليكِ قائمة بأفضل 10 الأطعمة لإنقاص الوزن حسب ما نشر موقع Times of India:

البيض

يؤكد خبراء التغذية والمدربون الرياضيون، على وجوب تناول البروتين بكثرة في النظام الغذائي المعتمد لخسارة الوزن، وتحديدًا البروتين الموجود في البيض الذي يحتوي كذلك على عناصر غذائية أخرى مهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. والمميز في البيض أنه يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي الحد من الشهية وإنجاح عملية إنقاص الوزن.

الخضروات

مثل البروكلي والسبانخ وغيرها، هي خضرواتٌ غنية بالثيلاكويدات؛ وهو مُركَبٌ معروف بأنه يزيد الشعور بالشبع، ما يعني تناول كميات أقل من الطعام أثناء اتباع نظامٍ خاص بإنقاص الوزن.

اللحوم الخالية من الدهون

وعلى رأسها صدور الدجاج منزوعة الجلد واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، تُعتبر غنيةً بالبروتين والحديد فيما تحوي نسبةً أقل من الدهون المشبعة مقارنةً بقطع اللحوم الأخرى. وما هذه المزايا سوى صفاتٍ إضافية تجعل من اللحوم الخالية من الدهون ركيزتكِ في إنقاص الوزن أو التحكم بثباته.

البقوليات والفاصوليا

إضافةً إلى العدس والفول، هي أطعمةٌ ممتازة في إنقاص الوزن. فهي تزخر بالبروتين والألياف التي تُعزَز الشعور بالشبع وتُحسَن الهضم.

بذور الشيا

لهذه البذور قدرةٌ فائقة على تعزيز خسارة الوزن، فهي غنيةٌ بالألياف التي تحد من الشهية والشعور بالشبع. وعند تناولها، فإن بذور الشيا تتمدد في المعدة وتعمل كمُثبَط طبيعي للشهية.

المكسرات

يخشى الناس عادةً من تناول الدهون كونها تُعدَ خطيرةً على الصحة وتزيد من الوزن، لكن هذا التوصيف ينطبق على الدهون المشبعة؛ في حين أن الدهون غير المشبعة مثل تلك الموجودة في المكسرات، تُعتبر مفيدةً للغاية. فهي مصدرٌ جيد للبروتين والألياف والمُركبَات النباتية المفيدة، وبالتالي تساعد على تحسين صحة القلب وتعزيز الصحة الأيضية أيضًا، بحسب نتائج الأبحاث، ما يُسهم في فقدان الوزن مع الوقت.

لكن يُنصح بتناول المكسرات نيئة أو مشوية، دون قلي أو إضافة الأملاح إليها، للحصول على تلكالفوائد.

الموز الأخضر

قد يحجم البعض عن تناول الموز الأخضر لأن مذاقه ليس شهيًا كما الحال مع الموز الأصفر، لكن بعد معرفة حقيقة إسهامه في خسارة الوزن، سيهرع الجميع إلى تناوله!

فالموز الأخضر وغير الناضج من أكثر مصادر النشا المقاوم للبريبايوتيك. ويعمل هذا النوع من النشا على مقاومة حساسية الخلايا للأنسولين، ما يُسهم في منع تراكم الدهون حول الخصر وزيادة الوزن.

سمك السلمون

إن كنتِ تبحثين عن مصدرٍ غني بحمض أوميغا 3 الدهني والصحي، ما عليكِ سوى الإرتكان إلى سمك السلمون. فهذا النوع من الأسماك الدهنية الصحية، يحتوي على نسبة عالية من هذا الحمض الذي يحول دون الإفراط في الأكل، ويُعزَز الشعور بالشبع.

الأفوكادو

فاكهة غنية بالدهون الصحية والألياف، التي تُعزز الشبع وتُحسن الهضم؛ وهو ما يجعل الأفوكادو أحد خياراتكِ الصحية لخسارة الوزن.

الروبيان

تشير بعض الدراسات والأبحاث، إلى أن تضمين الروبيان ضمن النظام الغذائي المتَبع لإنقاص الوزن، يساعد كثيرًا في تقليل الشهية؛ وذلك عن طريق تحفيز إطلاق الكوليسيستوكينين CCK، وهو هرمون يُخبر المعدة بأنها ممتلئة. كما أن الروبيان والمأكولات البحرية الأخرى غنيةٌ بالزنك والسيلينيوم، وهما معدنان أساسيان لتعزيز الصحة المناعية ومستويات الطاقة.

خلاصة القول؛ أن النظام الغذائي الصحي والمتوان، بجانب المواظبة على الرياضة، يُسهمان بشكلٍ كبير وفعال في خسارة الوزن بصورةٍ صحيحة والمحافظة على هذا النقصان مع الوقت. ويساعد إضافة أطعمةٍ معينة، مثل المذكورة أعلاه، في تعزيز هذه العملية وإنجاحها.