هل صبغ الشعر آمن خلال فترة الحمل والرضاعة؟

إذا عرفت أن صبغة الشعر سواء اشتريتها من متجر أو ذهبت إلى الصالون، تحتوي على مواد كيميائية فهل ستتخلين عنها إذا كنت حامل أو في فترة الرضاعة؟


وقد أثارت الكثير من الأبحاث الحديثة تساؤلات حول مدى سلامة صبغات الشعر على الحامل بشكل عام. فما هي النتائج التي خرج بها الخبراء والمتخصصون؟.

نتائج الأطباء التي خرجوا بها، أنه ليس لدينا الكثير من البيانات حول سلامة صبغات الشعر أثناء الحمل، ذلك أن البشرة تشكل حاجزًا قويًا، بشكل عام، حيث يتم امتصاص الحد الأدنى فقط من آثار المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر في الجسم إذا كان لدى المرأة، سواء كانت حاملاً أم لا، فروة رأس صحية، لكن وبشكل طبيعي، عادةً ما يتم استبعاد النساء الحوامل من الدراسات لأسباب أخلاقية وأسباب تتعلق بالتكلفة. وبهذا يقع الخبراء الذين يجرون الدراسات بين مشكلتين، فهم من جهة يريدون معرفة كيف تؤثر الأدوية أو مستحضرات التجميل على الحمل، ولكنهم من جهة أخرى يخافون من تعريض المرأة الحامل للأذى عمدًا، لذلك ليس لديهم المعلومات الكافية، التي تجعلهم يمنعون الحامل عن وضع الصبغة على رأسها، لكنهم استطاعوا أن يحصروا بعض الأدلة على سلامة هذا الإجراء من خلال أمهات وأطفال أصحاء، قمن بتجرية صبغ شعرهن أثناء الحمل وكانت النتائج آمنة بشكل عام.

احتياطات لا بد منها قبل صباغة الشعر أثناء الحمل

ومع ذلك، يمكنك اتخاذ هذه الاحتياطات للحفاظ على روتين صبغ شعرك آمنًا قدر الإمكان أثناء الحمل:

انتظري حتى الثلث الثاني من الحمل

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي فترة النمو والتطور السريع. تتشكل الأعضاء الرئيسية، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي. إذا كنت تريدين توخي الحذر (والراحة بشكل أسهل في الليل)، فانتظري حتى تنتهي هذه الفترة الحرجة قبل البدء بصبغة الشعر. حيث يوصي العديد من الأطباء بإيقاف صبغة الشعر حتى الأسبوع 13 من الحمل، فقط من أجل السلامة.

اطلبي من المصفف عدم وضع الصبغة على الجذور

هناك العديد من قصات الشعر التي لا تتطلب أن يقوم مصفف الشعر الخاص بك بوضع الصبغة على فروة رأسك. البلياج، على سبيل المثال، يمنح شعرك تأثيرًا متدرجًا، حيث يتم تطبيق اللون الاصطناعي على الجزء السفلي من شعرك هناك الكثير من الأنواع التي يمكن تكييفها لتمنحك لمسة من الألوان من دون العبث بجذور الشعر، لا تستغربي، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لتجربة مظهر جديد تمامًا كي لا تشعري بالضيق من شكل بطنك أثناء الحمل، وربما بشرتك.

اختاري صبغة لطيفة

هناك مجموعة واسعة من صبغات الشعر المختلفة، والتي تتكون من مواد مختلفة، قد يبدو هذا الأمر أكثر سهولة، لأنه يمنحك خيار اختيار الصبغة التي تناسبك أكثر.

عليك باستخدام الأصباغ الخالية من الأمونيا أو البيروكسيد. أو ربما كنت بحاجة لصبغة مخصصة للبشرة الحساسة، كما أن هناك علامات تجارية لصبغة الحناء أو الصبغة النباتية والتي هي في الواقع طبيعية بالكامل، فإذا كنت تواجهين صعوبة في معرفة الخيار الأفضل بالنسبة لك، تحدثي إلى مصفف الشعر الخاص بك حول منتجات التلوين المختلفة التي يستخدمونها ومكوناتها الكيميائية.

استخدمي الأصباغ المؤقتة

 وفقًا لجمعية السرطان الأميركية، تحتوي الأصباغ شبه الدائمة والدائمة على كميات أكبر من المواد الكيميائية التي قد تكون مسرطنة. إذا كنت قلقة بشأن صبغ شعرك في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، أو في أي وقت آخر، فقد يكون اختيار اللون المؤقت في المناسبات الخاصة هو الخيار الأفضل لك.

احذري إذا كان لديك أمراض جلدية

إذا كنت تعانين من الأكزيما أو الصدفية أو أي حالة طفح جلدي أثناء الحمل، فاسألي طبيبك قبل صبغ شعرك؛ لأنه في هذه الحالات يمكن أن تسبب هذه الأمراض شقوقًا صغيرة في الجلد وقد تقلل من بعض حماية بشرتك، فيصبح لديك أيضًا المزيد من التحسس من صبغة الشعر. لذلك التزمي بنفس صبغة الشعر التي استخدمتها في الماضي لتقليل خطر حدوث أي ردود فعل غير متوقعة أيضًا.

استنشقي بعض الهواء النقي

السمة المميزة للعديد من مشاكل الحمل هي وجود جهاز شم شديد الحساسية، حتى الروائح التي ربما كنت تتحملينها من قبل يمكن أن تدفعك الآن إلى الهروب منها، معظم صبغات الشعر ذات رائحة نفاذة بعض الشيء، مما قد لا يتناسب جيدًا مع أنفك الحساس حديثًا، وإذا كنت تعانين من الحساسية أو الربو، فإن الروائح يمكن أن تزعجك أكثر، لذلك وفري على نفسك بعض الغثيان أو الصداع عن طريق صبغ شعرك في منطقة جيدة التهوية. فالتهوية المناسبة هي أيضًا طريقة جيدة لتقليل تعرضك للمواد الكيميائية الموجودة في الهواء.

التزمي بارتداء القفازات

افعلي ما هو المناسب ليديك وقومي بتغطيتهما قبل صبغ شعرك، سواء كنتِ حاملًا أم لا. حيث يمكن أن يكون الجلد أكثر حساسية أثناء الحمل. لذا، ارتدي القفازات دائمًا عند صبغ شعرك. حتى لو لم تكوني حاملاً، فإن القفازات ضرورية. كما أنها تمنع تلطيخ يديك أو تعريضها للمواد الكيميائية الحساسة لكِ.

ماذا عن صبغ شعرك أثناء الرضاعة الطبيعية؟

 إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأنت بحاجة إلى مراقبة ما يدخل إلى جسمك. يمكن أن يطلب الطبيب منك إيقاف مواد مثل بعض الأدوية الموصوفة طبيًا؛ كي لا تؤثر على حليب الثدي. أخبري طبيبك عن أي أدوية تتناولينها إذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية لطفلك.

ومثلما ليس لدى الأطباء الكثير من الأبحاث حول كيفية تأثير صبغة الشعر على نمو الجنين، أيضاً لديهم القليل جدًا من الدراسات الحقيقية حول تأثير صبغة الشعر (إن وجدت) على حليب الثدي. ولحسن الحظ، لا يوجد دليل في هذه المرحلة يشير إلى أن صبغة الشعر ستصل إلى حليب الثدي إذا استخدمتها وفقًا للتعليمات. لذا، بشكل عام، يبدو من المستبعد جدًا أن يشكل ذلك خطرًا على طفلك. لذلك يمكنك صبغ شعرك بأمان إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فقط أبقي طفلك خارج الغرفة عندما تقومين بالصبغة حتى لا تزعجه الروائح. ويجب عليك أيضًا ارتداء القفازات والقيام بذلك في منطقة جيدة التهوية.