مع هذه الأطعمة قومي بتعزيز قدرات طفلك العقلية

اطعمة تقوم بتعزيز قدرات طفلك
اطعمة تقوم بتعزيز قدرات طفلك

تشير الأدلة من خلال دراسات تصوير الدماغ إلى أن الفص الجداري -وهو أحد الفصوص الأربعة الرئيسية للقشرة الدماغية في الدماغ البشري- يلعب دورًا أساسيًا في مساعدتنا في حساب الأرقام ومعالجتها. من ناحية أخرى فإن الفص الجبهي للدماغ مسؤول عن مساعدتنا على الاحتفاظ بالمعرفة العددية؛ لذا فإن تعزيز قدرة دماغ طفلك الصغير -من خلال الأطعمة التي تعزز الكليات المعرفية- يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا في تنمية مهاراته العددية. 


إليك بعض الأطعمة التي يمكنك تجربتها للوصول إلى افضل النتائج..
1- الخضر الورقية الخضراء: 
تعتبر الخُضر مثل السبانخ واللفت مصدرًا ممتازًا للفولات والفيتامينات مما يساعد على نمو الدماغ، وعادة لا يحب الأطفال الخضر الورقية، لذا استخدمي مهارات الطبخ الخاصة بك لتسريب هذه الأطعمة الخارقة إلى وجبات أطفالك، يمكنك إضافتها في العجة واللفائف ولا يستطيع الأطفال رفض هذه الوجبات الخفيفة.
2- الزبادي: 
يعد مصدرًا رائعًا لفيتامين ب والبروتينات وهي ضرورية لوظيفة الدماغ وكذلك تحسين نمو أنسجة المخ، إن البكتيريا التي تحتوي على البروبيوتيك في الزبادي جيدة لصحة الجهاز الهضمي، اصنعي سموذي لذيذ مع الزبادي والتوت الطازج لطفلك الصغير.
3- البيض: 
نحن نعلم أن البيض مصدر غني للبروتين ولكنه يحتوي أيضًا على كميات جيدة من الكولين وهو عنصر غذائي يلعب دورًا رئيسيًا في عمل الدماغ وتطوره، نظرًا لأن البيض متعدد الاستخدامات للغاية فلن يكون من الصعب عليك إضافة هذا الطعام الخارق، أضيفيه إلى السندويشات واللفائف والسلطات.
4- الأسماك: 
أسماك مثل السلمون والسردين والتونة غنية بفيتامين د وأوميغا 3 الدهنية، يمكن لهذه العناصر الغذائية حماية الدماغ من فقدان الذاكرة وانخفاض الذاكرة المرتبطة بالعمر، تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا على تحسين مناعة الطفل.
5- الفاصوليا: 
مصدر جيد للبروتين للنباتيين، وتعتبر الفاصوليا واحدة من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ؛ حيث يمكن أن تحسن الذاكرة وتمنع العديد من الاضطرابات المتعلقة بنمط الحياة.
6- التوت: 
يحتوي التوت على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي ثبتت فاعليتها في تعزيز قدرات المخ، وقد أوضحت دراسة حديثة أن تناول التوت يحسن عمل الذاكرة ويؤخر شيخوخة دماغ الإنسان والجسد بشكل عام.
7- الشوكولاتة الداكنة: 
الشوكولاته تساعد على تحسين وظائف المخ وذلك لاحتوائها على مادة الفلافانول المضادة للأكسدة التي تزيد من تدفق الدم للمخ وبالتالي تحسن من آداء وظائفه. 
8- بذور اليقطين: 
تعتبر بذور اليقطين من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك الذي يحسن من القدرة على التفكير والتعلم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الماغنسيوم الذي يساعد في نقل الإشارات العصبية من جميع أنحاء الجسم إلى المخ.