ما هي الطرق الصحيحة لاختيار العطر المناسب؟

اختيار العطر المثالي، هو فن يتطلب بعض التجربة والاستكشاف، ولكل امرأة بصمة خاصة تتجلّى في اختيار نغمات عطرها الذي يكمل إطلالتها، سواء النهارية أو المسائية، لذلك خصّ مبتكرو العطور إصدارات متنوعة من العطور ترضي الأذواق كافة، وتناسب الأجواء النهارية بنفحات منعشة ومسائية بنغمات دافئة، مع ذلك ثمّة معايير لاختيار العطر المناسب، قد يهمك الاطلاع عليها، نستعرضها في الآتي:


تجربة العطر

جربي العطر على رسغك قبل شرائه ولا تعتمدي على شمّه مباشرة من العبوة؛ لأن لكل جسم وكل بشرة طبيعة خاصة تتفاعل بشكل مختلف مع العطر، انتظري عدّة دقائق لشمّه بعد التطبيق، ثم يمكنك أن تقرّري إذا كان يناسبك، تذكري أن العطر يتكون من ثلاث مراحل: النفحات العليا، النفحات الوسطى، والنفحات الأساسية، لذا اتركيه لبعض الوقت لتكتشفي كل طبقاته.

مراعاة نوع البشرة

عند اختيارك العطر، يجب مراعاة نوع بشرتك، فالأخيرة تلعب دوراً مهماً في تفاعل رائحة العطر وثباته، البشرة الدهنية تتميز بزيادة إفراز الزيوت، ما يجعل العطر يدوم لفترة أطول عليها، يناسبها العطور ذات النغمات الخفيفة والمنعشة؛ مثل الحمضيات والنغمات الزهرية.

والبشرة الجافة تميل إلى امتصاص العطر بسرعة؛ ما يجعل الرائحة تتلاشى بسرعة أكبر مقارنة بالبشرة الدهنية، يناسبها النغمات الخشبية والشرقية والفانيليا؛ لأنها تدوم لفترة أطول.

أما البشرة الحساسة فإنها عرضة للتحسس بسبب بعض مكونات العطور، لذا يجب اختيار العطور بعناية، يفضّل استخدام العطور الطبيعية أو العضوية التي تحتوي على مكونات طبيعية، أما بالنسبة للبشرة العادية فهي مثالية لمعظم أنواع العطور.

اختيار العطر وفق المناسبة والموسم

للأجواء النهارية والعمل، اختاري العطور الخفيفة والمنعشة التي تمنحك النشاط والحيوية، أما للمساء والمناسبات الخاصة، فجربي العطور الدافئة والغنية التي تضفي عليك لمسة من السحر والجاذبية.

كذلك، يجب مراعاة الموسم؛ إذ تختلف العطور الشتائية والصيفية في نوتاتها وقوة تركيزها، لذا ينصح باختيار العطور الخفيفة والمنعشة؛ مثل الحمضيات والأزهار لفصل الصيف، أما في الشتاء، فالعطور الدافئة والغنية؛ مثل التوابل والفانيليا، تعدّ خياراً مثالياً.