كيف تتعاملين مع زوجك غير المنظم؟

الزوج الفوضوي أو غير المُنظم هو من يلجأ إلى إلقاء وبعثرة أشيائه في كل مكان، فهو مهمل ولا يعي شيئاً عن النظام ولا يُقدِّر قيمته وتأثيره على حياته الزوجية، مما يسبب لزوجته الكثير من المتاعب تجاه ما يرونه بسبب أزواجهم المدللين وأساليبهم الفوضوية التي ترهقهن، حيث يصبح المنزل في حالة هرج دائماً، مما يُصيب الزوجة بالانهيار. وهنا سنتعرف على بعض الطرق التي تجعلك تتعاملين مع فوضوية زوجك..


خطوات فعالة للتعامل مع فوضوية الزوج

تجنبي انتقاده

عليكِ الابتعاد تماماً عن كثرة الانتقاد والتوبيخ للزوج الفوضوي، أو إبداء الضجر والانزعاج وتوقفي عن اللوم المستمر، واستبدالهما بالإرشاد عن طريق إعلامه بمدى حبك له وحثه على التعاون والمشاركة لك، وإبلاغه بمدى ضيقك وتعبك من تصرفاته الفوضوية، حتى يمتنع بالتدريج عن إحداث الفوضى، ولا تذكري أمامه أنه عشوائي وغير منظم مراراً وتكراراً، فالأمر لا يحتمل أن تكون هناك غضاضة بينكما، بسبب شيء كهذا فهو ناتج عن اختلاف في الطباع والتربية، شأنه أن يخلق بالتالي طاقة سلبية متشاحنة دائماً بينكما، مما يؤثر على أجواء المنزل.

توقفي عن ترتيب فوضويته

بإمكانك التوقف عن تنظيف أي فوضى يحدثها زوجك بل وامتنعي عن التنظيف إلى أن يشعر بالضيق من هذه الفوضى فيطلب هو من تلقاء نفسه تقديم المساعدة والمشاركة في التنظيف، وبعد ذلك سيشعر بنتيجة الفوضى التي أحدثها، وربما يشعر بالضيق ويمتنع عن هذه الأفعال التي يتسبب بها.

كوني قدوةً لزوجك

من غير المعقول أن تطلبي من الزوج الفوضوي التنظيم وعدم الفوضوية وأنتِ نفسك فوضوية، ففاقد الشيء لا يعطيه، ولكن عليكِ أن تظهري لشريك حياتك بأنك إنسانة حريصة دائماً على النظافة ومنظمة طيلة الوقت وتقومين دوماً بتنظيم وترتيب أغراضك.

حدّيثه عن مجهودك

عندما يقوم زوجك بأي موقف فوضوي في البيت، وعند قيامك بتعديل ما أفسده، فعليك إخباره كم أرهقت نفسك وجهدك من أجله، وأخبريه بأنك لا ترغبين سوى أن تعيشي وإياه في مكان مريح بالنسبة إلى كلّ منكما، فذلك يجعله أكثر تحفيزاً لتغيير أسلوبه الفوضوي.

فكري فيما وراء سلوك زوجك

قد يكون السبب في فوضوية زوجك ظروف نفسية ونشأته مع أبوين فوضويين للنظافة والترتيب ما دفعه إلى حالة الفوضى الحالية، لذلك فكري في ما وراء السبب لوصول زوجك لهذه الحالة الفوضوية، قد تتوصلين إلى السبب الأساسي وقد يساعدك في الوصول إلى حل يرضيك.

حددي قواعد للالتزام بها

يمكنك وضع قواعد وبرنامج يومي يناسب ملاحظاتك، بحيث يمكن لزوجك الفوضوي اتباعه، فبدلاً من إلقاء ملابسه يمكنك اقتراح وضعها على شماعة الملابس وأنت ستقومين بتعليقها في خزانة الملابس المخصصة لذلك، ثم بعد ذلك سيتعلم تعليقها بنفسه بخزانة الملابس، وكذلك رمي الأوراق وغيرها من المخلفات، عليك وضع سلة للقمامة في الأماكن التي يُعتاد رمي الأوراق فيها.

اطلبي منه المساعدة

إذا كان زوجك لديه بعض أوقات الفراغ، فاجعليه يساعدك في بعض مهام المنزل، كترتيب خزانة الملابس معك أو أي شيء آخر، فذلك يجعله يري بعينه وعقله كم أرهقك ما فعله بفوضويته وجعلك تتعبين من أجله وبسبب أفعاله ومواقفه الفوضوية، فهذا سيجعله أكثر رغبةً في الحفاظ على نظافة المكان الذي شارك فيه.

لا تتعجلي النتائج

لا يستطيع زوجك الفوضوي تغيير نفسه وسلوكه بعد يوم واحد فقط، وإنما يحتاج الأمر إلى قدر من الصبر والمرونة، فعند ملاحظتك محاولته للالتزام ولو بقدر بسيط، فعليك تشجعيه وإعطاءه الشعور بمدى سعادتك بهذا الأمر، فذلك سيكون حافزاً له على الاستمرار.

لا تنسي المدح والثناء

الحياة الزوجية تكون جافة وروتينية إن لم يتخللها المديح والثناء، فاعتبري هذا المديح مكافأة نفسية لزوجك الفوضوي، وكلما أنجز بعض الأعمال لك بنجاح، قدمي له الشكر على جهوده، فهذا سيُحفّزه لبذل المزيد من المساعدة والتعاون من أجل إرضائك، فالمدح والثناء من الأخلاق التي تجمل الحياة الزوجية، وتعطيها طعماً طيباً.

فكري في طلب مساعدة خارجية

إذا كانت إمكانياتك المادية تسمح بطلب مساعدة من إحدى العاملات في الأعمال المنزلية، فلا تترددي، ففكري بأنكِ تستثمرين في علاقتك بشريك حياتك، واهتمي بأن تعيشي الحياة كما يجب مع زوجك، واستمتعي بالحياة ولا ترهقي نفسك بكل التفاصيل والتفكير فيها، لأن كثرة التفكير أحياناً لايدع لك فرصة لعيش الحياة نفسها، لذا فلا تترددي حتى إن كانت المساعدة لمرة واحدة شهرياً، فإن هذا سيوفر عليكِ الكثير من المشاحنات والضيق مع زوجك الفوضوي بشأن هذه الأعمال المنزلية.

المشاركة والتعاون

يمكنك جعل هذا الزوج الفوضوي يتعاون ويتشارك معك ولو بالقليل، كإعطائه مهام بسيطة، وتأكدي من عدم التذمر حيال طريقة ترتيبه أو تنظيمه، حتى لا يشعر بأنه يضيع جهده هباءً، فالرجال لا يجدون أي متعة في القيام بالتنظيف.

تعاملي معه بذكاء

بعد عودتك للمنزل وبعد إرهاق وجهد العمل ووجدت ما لا يسرك في المنزل من فوضى عارمة بسبب تصرفات الزوج الفوضوي، فلا تندفعي بالهجوم والتوبيخ واللوم في وجهه غضباً، فذلك لن يحل المشكلة، ولكن لا بد أن يكون لديك ثبات انفعالي وأن تتحلي بضبط النفس والهدوء واطلبي مشاركتك مع ابتسامة رقيقة أوقومي بتقديم طبق حلوى مفضل لديه.