9 عادات سيئة تدمر صحة القلب

عادة نركز على فعل ما يفيد صحتنا وننسى التوقف عن فعل ما يضرها، ومن بين الأفعال الضارة عادات سيئة مع الاستمرار في فعلها أنت تدمرين صحة قلبك. قد تظنين أنك تتبعين أسلوب حياة صحياً، لكنهم يتبعون عادات ضارة ولا يعلمون ذلك سوف نذكرها في هذا الموضوع.


1- الإفراط في تناول الطعام:

قد لا تعلمين أن من بين العادات السيئة التي تضر القلب هي الإفراط في تناول الطعام. وينصح الأطباء بالحد من تناول الكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز واستبدال الصودا السكرية بأخرى كربونية أو معدنية، ويجب اتباع نظام غذائي صحي.

2- احتساء الكحول:

الكحول يضر بالصحة بشكل عام وخاصة صحة القلب وينتج عن احتساء الكحول ارتفاع ضغط الدم وزيادة دهون الدم وبالتالي فشل القلب، هذا بالإضافة للسعرات الحرارية.

3- الإفراط في ممارسة الرياضة أو الإقلال منها جدا:

ممارسة الرياضة في حد ذاته لا يضر الإنسان، لكن يأتي الضرر من الإفراط في ممارستها أو الإقلال جدا من ممارستها بمعنى أن عليك الاعتدال لأن بهذا التطرف بالزيادة أو النقصان أنت تضرين بصحة قلبك كثيرا؛ لذا يجب ممارسة الرياضة كل بضعة أيام حتى يقل الضغط الواقع على قلبك.

4- الإفراط في الملح:

غالبا يحسن الملح من مذاق الطعام، لكنه لا يفيد صحتك بأي شكل، فكلما زاد الملح في طعامك كلما ارتفع ضغط دمك وبالتالي يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب والأزمة القلبية. فإذا أردت الحفاظ على قلبك فعليك الإقلال من تناول الملح.

5- تجاهل تناول الفواكه والخضروات:

يمثل الطعام عاملاً هام جدا للحفاظ على صحة القلب، ومن العادات السيئة جدا عدم تناول الفواكه والخضروات لذا يجب تناول الخضروات والفواكه بصفة يومية.

6- الإفراط في مشاهدة التلفاز:

من العادات السيئة التي تضر بصحة قلبك الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز ورغم أننا نعلم أن الجلوس لا يضر القلب، لكن كشف بحث حديث أجري في جامعة نيويورك أن حتى من يمارسون الرياضة بانتظام ويشاهدون التلفاز أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب عن الذين لا يجلسون كثيرا لمشاهدة التلفاز؛ لذا ينصحك الأطباء بالتمشية خلال مشاهدة التلفاز أو حتى عند الجلوس على الكمبيوتر لساعات.

7- عدم استخدام خيط الأسنان:

أكد العلماء أن هناك علاقة قوية بين نقص استخدام خيط الأسنان وأمراض القلب، وهناك نظريات حول هذا الربط تقول إن السبب هو البكتيريا المتراكمة في اللثة والتي تؤدي إلى مرض اللثة وبالتالي ينتشر هذا المرض لأجزاء أخرى بالجسم. لذا ينصح باستخدام خيط الأسنان يوميا لو كنت ترغبين في الحفاظ على صحة قلبك.

8- عدم الذهاب لرؤية الطبيب:

بسبب ضيق الوقت ومشاغل الحياة تتجاهل العديد من النساء عمل فحص دوري للصحة. وعليك دائما معرفة مستويات الكولستيرول وسكر الدم وضغط الدم لتتمكني من عمل التغيرات الضرورية في أسلوب حياتك ونظامك الغذائي مهما كان عمرك، ولمعرفة هذا يجب أن تزوري الطبيب لتطمئني على صحتك من وقت لآخر.

9- التواجد في مكان ملوث بالدخان:

التدخين من أسوأ العادات المدمرة لصحة القلب، وقد يعتقد البعض أن التدخين مرتبط بتلف وسرطان الرئتين فقط، لكنه يجعل الإنسان عرضة للإصابة بجلطات الدم وترسبات الشرايين.. وهذا يضر ليس بالمدخن فقط، إنما القريب من المدخن أيضا بمعنى التدخين السلبي أيضا له نفس الأضرار.

وأخيرا اعلمي أن القلب عضو بالغ الأهمية للبقاء على قيد الحياة، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على صحته حتى أشياء مثل الشخير والتوتر وأسلوب الحياة الغريب أو الفوضوي والاكتئاب.. كلها تلعب دورا كبيرا في الإضرار بصحة القلب؛ لذا عليك عمل كل التغيرات المطلوبة لحماية قلبك من الآن.