كيفية تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري
تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

يحدث داء السكري من النوع الثاني الذي يتطور عادة في مرحلة البلوغ عندما يكون جسمك غير قادر على هضم السكر بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي الكثير من السكر في الدم إلى تلف الكلى والأعصاب والعين ويسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية. 


النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وربما الأدوية أو الأنسولين قد يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثانى أو الوقاية منه. يقول أخصائيو التغذية أن موازنة البروتين والكربوهيدرات الصحية والدهون بالطريقة الصحيحة يمكن أن تساعدك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول دون ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير جدًا ومنع الإفراط في تناول الطعام. إذا كنت تريد إبقاء مرض السكري من النوع الثاني بعيدًا فتأكد من تضمين المزيد من الفاكهة والخضروات والأطعمة الكاملة في نظامك الغذائي. 
اقترحت دراسة كبيرة أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى بنسبة 50 بالمائة، ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 22000 شخص أن الارتباط بين تركيزات عالية من فيتامين C والكاروتينات في الدم كانت أقل خطرًا للإصابة بمرض السكري من النوع الثانى. يعتبر فيتامين C والكاروتينات مؤشرات موثوقة لاستهلاك الفاكهة والخضروات، وقد ربطت دراسة أخرى بين الأطعمة ذات الحبوب الكاملة وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وبناءً على هذه النتائج قمنا بإعداد قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني..
 
تحقق منها:
1- الجزر: 
وهو أحد الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. يُنصح الأشخاص المصابون بداء السكري أيضًا بتناول الخضار مثل الجزر مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) لتجنب ارتفاع سكر الدم، وبما أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من الألياف فيمكنه المساعدة في تقليل الإمساك والكوليسترول الضار وتخفيف الوزن.
2- الطماطم: 
تحتوي الطماطم على الكاروتينات الرئيسية مثل ألفا وبيتا كاروتين واللوتين والليكوبين والتي يمكن أن توفر فوائد صحية متعددة. وجدت دراسة عام 2011 استهلاك 200 غرام من الطماطم النيئة كل يوم مع انخفاض ضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
3- دقيق الشوفان: 
تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان يمكن أن يساعد في إبطاء تكسير السكريات في الجسم، ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أن تناول الشوفان قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.
4- السبانخ: 
تعد الخضر الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والجرجير والخس مصادر ممتازة للألياف والكالسيوم وفيتامين أ، كما أنها منخفضة بما يكفي من السعرات الحرارية مما يساعد على فقدان الوزن.
5- التوت الأزرق: 
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من التوت الأزرق لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري. يمكنك أيضًا تضمين الفاكهة مثل العنب والتفاح والكمثرى والخوخ والمشمش، فهي غنية بالألياف والفيتامينات A و C والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي لا تعد ولا تحصى وكلها يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري.