نصائح لتحضير طفلك لأول عام دراسي

غالبا ما تكون الأيام الأولى من المدرسة تجربة حماسية، ولكنها تعد مثيرة للقلق لكل من الآباء والأطفال؛ لأنها تمثل بداية مرحلة جديدة في تعليم طفلك، ويساعد الإعداد المناسب لأول أيام الدراسة على منح طفلك الشعور بمزيد من الثقة والحماس للعام الدراسي الجديد.


إليك وفقا لموقع "raisingchildren" أبرز النصائح التي ستساعدك على الاستعداد لأول عام دراسي لبداية إيجابية وناجحة.

جولة مدرسية

اصطحبي طفلك في جولة في المدرسة قبل اليوم الأول من الدراسة، حتى يتكيف مع البيئة المحيطة به والشعور براحة أكبر في يومه الأول، ويمكنك التخطيط لزيارة الطفل لفصله الدراسي، أو حضور أي فعاليات وأنشطة توجيهية قد تقدمها المدرسة قبل بداية العام الدراسي.

التحدث مع طفلك عن المدرسة

ابدأي بالتحدث مع طفلك عن المدرسة قبل أسابيع قليلة من اليوم الدراسي الأول، مما يمكن أن يساعده ذلك على الاستعداد ذهنيًا وعاطفيًا ليومه الأول ويمكنك أن تسألي طفلك عن توقعاته واهتماماته فيما يتعلق بالمدرسة. إليك أهم المواضيع التي يمكنك مناقشتها مع طفلك:

- الجدول الدراسي: اشرحي لطفلك كيف سيبدو يومه الدراسي، بما في ذلك الأوقات التي سيصل فيها إلى المدرسة ومتى ينتهي اليوم الدراسي.

- بيئة الفصل الدراسي: ناقشي كيف سيبدو الفصل الدراسي ومن سيكون معلمه وأعطيه فكرة عن اليوم الأول من الدراسة.

- السلامة والقواعد: يمكن مناقشة قواعد المدرسة والسلوك في الفصل الدراسي وفي الملعب وأثناء وقت الغداء.

- التنشئة الاجتماعية: ناقشي أهمية تكوين صداقات مع زملاء الدراسة حتى يكون اليوم الأول لطفلك في المدرسة يومًا لا يُنسى.

إنشاء روتين مدرسي

ابدأى في إنشاء روتين قبل أسابيع قليلة من بدء المدرسة. يمكن أن يشمل ذلك تحديد موعد منتظم للنوم، ووقت الاستيقاظ، وجدول الوجبات. سيساعد ذلك طفلك على التكيف بسهولة أكبر مع روتين المدرسة. فيما يلي بعض النصائح لإنشاء روتين:

- وقت النوم: حددي موعدًا منتظمًا لنوم طفلك، ومن الأفضل أن يكون ذلك قبل 8 إلى 10 ساعات على الأقل من استيقاظه للذهاب إلى المدرسة.

- وقت الاستيقاظ: حددي وقت استيقاظ ثابت لطفلك، وقومي بتغيير وقت نومه ووقت استيقاظه تدريجيًا مع اقتراب بداية المدرسة.

- جدول الوجبات: خططي لأوقات وجبات منتظمة لطفلك، بما في ذلك الإفطار والغداء والعشاء وسيساعدهم ذلك في الحفاظ على مستويات طاقة ثابتة طوال اليوم وتجنب الشعور بالجوع أو الانفعال.

- وقت الشاشة: حددي الوقت الذي يقضيه طفلك أمام الشاشة، خاصة قبل النوم وشجعيه على ممارسة أنشطة الاسترخاء، مثل القراءة أو اللعب الهادئ، قبل النوم.

ممارسة مهارات المساعدة الذاتية

علّمي طفلك مهارات المساعدة الذاتية مثل غسل يديه واستخدام الحمام وارتداء ملابسه. يمكن أن تساعدهم هذه المهارات أيضًا على الشعور بقدر أكبر من الاستعداد والقدرة أثناء التنقل في اليوم الدراسي والأنشطة اليومية الأخرى، وخاصة يومهم الأول في الفصل كطالب. فيما يلي بعض مهارات المساعدة الذاتية التي يمكنك تشجيع طفلك على ممارستها:

- ارتداء الملابس: علمي طفلك كيفية ارتداء ملابسه بنفسه، بما في ذلك ارتداء وخلع الأحذية والجوارب والملابس.

- تعبئة حقيبة الظهر: علمي طفلك كيفية حزم حقيبة الظهر الخاصة به بكافة العناصر التي يحتاجها للمدرسة، مثل الكتب وأقلام الرصاص والدفاتر.

- إدارة وقته: علّمي طفلك كيفية إدارة وقته بكفاءة من خلال إنشاء جدول لأنشطته اليومية.

- استخدام الحمام: علّمي طفلك كيفية استخدام الحمام بشكل مستقل، بما في ذلك غسل يديه وتنظيف المرحاض.

- تناول الطعام بشكل مستقل: علمي طفلك كيفية تناول الطعام بشكل مستقل، بما في ذلك استخدام الأواني، وسكب المشروبات، وتنظيف نفسه.

قراءة كتب عن المدرسة

اقرأي كتبًا عن عن المدرسة مع بدء الدراسة مع طفلك، مما يمكن أن تساعد طفلك على الشعور بمزيد من الاستعداد والحماس لليوم الأول من الفصل الدراسي. عند اختيار كتب عن المدرسة لقراءتها مع طفلك يجب أن تكون مناسبة لعمره.