4 عادات يومية قد تدمر بصرك.. هل تمارسها؟

عادة ما تضعف الرؤية بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية. ولكن هناك بعض العادات الغير صحية والتي يرتكبها البعض دون قصد، تؤثر على الرؤية وقد تسبب ضعفها.


كشف البروفيسور ستانيسلاف إيونوف من كلية الطب بجامعة التعليم الروسية عوامل غير واضحة تسبب ضعف البصر، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

ويقول "إيونوف" يمكن أن تتدهور الرؤية مع تقدم العمر بسبب تكوين لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية للعين. كما أن التغيرات المرضية في الأوعية الدموية للشبكية تكون مصاحبة بشكل متكرر لمرض السكري.

عندما تصبح الأوعية متصلبة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تتحول إلى دهون والتي بدورها تشكل لويحات تستقر وتسد الأوعية الدموية، ولكن هناك عدد من العادات الغير صحية التي يرتكبها البعض دون قصد في التأثير على الرؤية، وحدد تلك العوامل فيما يلي:

- لا ينصح العديد من الأطباء بارتداء النظارات إذا كان قصر النظر بسيطا لأن العدسة تتكيف بسرعة، ويتغير تحدبها، ومن ثم يصبح من الصعب جدا التخلص من عيب الرؤية هذا.

- ويمكن أن تسبب القراءة في شاشة الهاتف الصغيرة، والخط صغير، لأن عدسة العين لا يمكنها مواكبة الحركة المفاجئة دائما ويصعب التركيز والعبء على شبكية العين.

- الإجهاد أحد العوامل التي تؤثر على الرؤية، لأنه يؤدي إلى اضطراب تغذية شبكية العين بسبب تشنج الأوعية الدموية نتيجة إفراز الأدرينالين. أي بزيادة الإجهاد يزداد ضعف الرؤية.

- يمكن أن يؤدي استخدام الرموش الصناعية إلى ضعف الرؤية، لأن المواد الكيميائية تسبب احمرار وتهيج القرنية ورد فعل تحسسي وتشنج الأوعية الدموية في العين.