أطعمة لا تعيدي تسخينها.. قد تصبح سامّة!

يحذّر الأطباء والخبراء من إعادة تسخين بعض الأكلات، لأنها قد تزيد خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، بحيث تتكاثر البكتيريا عند تسخين الطعام وتبريده ثم إعادة تسخينه. إضافة إلى أن بعض الأطعمة، مثل الأرز والخضروات الورقية الخضراء، تحتوي على بكتيريا يمكنها البقاء على قيد الحياة أثناء الطهي وتصبح سامّة عند إعادة تسخينها.


في هذا السياق، نشر موقع "تايمز" تقريراً يتضمن أبرز الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها بشكل غير صحيح، لأنها قد تسبّب التهابات في المعدة، وربما يصل الأمر إلى ما يشبه التسمّم الغذائي بعد التسخين المتكرر.

وأكد التقرير أن عند إعادة تسخين الخضروات الورقية الخضراء، يمكن أن يفقد الطعام قيمته الغذائية بسبب تحلّل النترات إلى نتريت. لذا من الأفضل استهلاك هذه الخضروات طازجةً أو استخدامها مباشرةً بعد الطهي.

كذلك يمكن أن يؤدي إعادة تسخين الدجاج إلى زيادة نمو البكتيريا، خاصة إذا لم يُخزّن بشكل صحيح. إلا أن الأطباء ينصحون بإعادة تسخين الدجاج مرة واحدة فقط على درجة حرارة عالية تصل إلى 75 درجة مئوية لقتل البكتيريا الموجودة في الطعام.

أما تسخين كل ما يحتوي على الفطر، فقد يؤدي إلى تدهور بروتيناته، مما يؤثر سلباً في الجهاز الهضمي. ولتجنّب أي تداعيات صحية، يُنصح بتناول الفطر المطبوخ الطازج.