الكيوي.. يزوّدك بحاجتك اليومية من فيتامين C

عندما تريدين التزوّد بفيتامين سي C، غالباً ما تتجهين نحو الحضميات مثل: البرتقال، والليمون، والجريب فروت وبقية العائلة. ولكن هناك فاكهة أخرى تساعد على تلبية حاجتك اليومية من هذا الفيتامين الرائع للصحة، وهي منخفضة السعرات الحرارية أيضاً.. الكيوي.


فوائد الكيوي

لثمرة الكيوي 3 مزايا مهمة جداً، وهي:

- منخفضة في السعرات الحرارية:

تحتوي الكيوي 60 سعرة حرارية لكل 100 جرام. مما يجعلها حليفة رائعة إذا كنتِ ترغبين في خسارة الوزن، مع اتباع نظام غذائي متوازن.

- غنية بالألياف والفيتامينات:

تحتوي على كثير من الألياف (2.5 جرام لكل 100 جرام) أيْ بقدر التفاحة. وبالتالي، ستساعدكِ الألياف في الحصول على ميكروبات معوية متوازنة، وتنظّم عملية العبور وتمنحك الشبع؛ أيْ الرغبة في تناول كميات أقل من الطعام.

- غني بفيتامين سي:

ففي 100 جرام من الكيوي؛ أيْ ما يقرب من ثمرة كيوي واحدة، تحصلين على 75% من كمية فيتامين سي C اليومية. إنها أكثر بكثير من البرتقال، والتي مع ذلك هي فاكهة مثيرة للاهتمام للغاية. في الواقع؛ فإن الكمية اليومية الموصَى بها من فيتامين C للبالغين هي 100 ملغ. وفي ثمرة الكيوي يوجد ما يقرب من 92.7 ملجم. في حين يُقدّر محتوى فيتامين C في البرتقال بـ 53.2 ملجم لكل 100 جرام.

حبتان من الكيوي في اليوم

- يساعد فيتامين «C» على محاربة الجذور الحرة لحماية وإطالة عمر الخلايا، كما أنه يقوّي نشاط الخلايا المناعية لمحاربة الالتهابات، ويساعد على تقليل التعب.

- وتُعتبر الكيوي من أنواع الفواكه التي يمكن تناولها من دون اعتدال، وهي تكاد تكون متوفرة على مدار العام. لكن انتبهي من حموضته التي قد تسبب تقرُّحات في الفم وتضر بالأسنان في حال زيادتها. ولهذه الأسباب، يُنصح بعدم تناول أكثر من حبتي كيوي في اليوم.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تجنُّب الكيوي.

- في حالات نادرة، يمكن أن يسبب الكيوي ردود فعل تحسسية.