الأكثر قراءة

فوائد البيوتين لتعزيز نمو الشعر ومحاربة التقصف والتكسر

غالباً ما يتم ذكر البيوتين عند الحديث عن العناية بالشعر ومستحضرات العناية بالشعر، والبيوتين هو ما يُعرف بالفيتامين «B7»؛ فهو مكون مفيد جداً لتحسين صحة وملمس الشعر. وبالتالي، فإن نقص البيوتين في الجسم يؤدي إلى ترقق الشعر وضعفه، وإلى ضعف ألياف الشعر أيضاً. وفي هذا المقال، نرصد أبرز فوائد البيوتين للشعر، وكل ما يجب أن تعرفيه عنه، وكيفية الاستفادة منه.


لماذا يحتاج الشعر إلى بالفيتامين «B7»؟

- يعزز صحة الشعر وفروة الرأس

يحسن هذا المكون البنية التحتية للكيراتين، الذي يُعد مكوناً أساسياً لصحة الشعر؛ ما يجعل الشعر أقوى وأكثر صحة، ناهيك بأنه يعزز من صحة الرأس، وهذا ينعكس إيجاباً على نمو الشعر ومظهره بشكل عام.

- يجعل الشعر أكثر كثافة

يساعد الفيتامين «B7» في جعل الشعر أكثر حجماً وكثافة ولمعاناً، كما يساعد في سد الفراغات الموجودة في الشعر؛ لذلك هو خيار مثالي خصوصاً للنساء صاحبات الشعر الخفيف والباهت والمتعب.

- يمنع تكسر أطراف الشعر

نظراً إلى أن هذا الفيتامين يساعد في جعل الشعر الأقوى؛ فهو يحمي أطراف الشعر من التقصف والتكسر، فينمو الشعر بسلاسة مطلقة؛ فلا يتعرض للهشاشة والبهتان، كما يجعل أطراف الشعر أكثر سماكة وقوة.

- يمنع تساقط الشعر

يحفز الفيتامين «B7» وصول الأكسجين والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، وتنظيف إفراز الدهون المفيدة لصحة الشعر؛ ما يمنع ويكافح تساقط الشعر بشكل فعال جداً.

 أين نجده؟

من أفضل الأطعمة التي توفر البيوتين للجسم، وبالتالي للشعر، بشكل طبيعي، وهي الأسماك الدهنية، والسلمون والسردين والتونا، بالإضافة إلى المكسرات والبيض ومنتجات الألبان وكبد البقر، ناهيك عن اللحوم والبذور والمكسرات، وبعض الخضروات مثل: السبانخ والبروكلي والبطاطا الحلوة.

كذلك، يمكن استخدام البيوتين بشكل موضعي؛ فهو مكون شائع جداً في تركيبة الكثير من أنواع الشامبو والبلسم. بالإضافة إلى أنه يمكن تناوله بوصفه مكملاً غذائياً؛ فالمكملات الغذائية تعوض الجسم عن الكثير من الفيتامينات والمعادن، بما فيها البيوتين، خصوصاً أن الجسم لا يمكن له الحصول على جميع العناصر الغذائية عن طريق النظام الغذائي فقط.