الأكثر قراءة

 5 خضروات يجب أن تؤكل مع قشرتها لفوائدها الجمة

الكثير من الناس يفضلون إزالة القشرة عن جميع الخضروات قبل تناولها، سواء كان ذلك لأسباب تتعلق بالنظافة أو الذوق أو الروتين البسيط، لكن هناك العديد من الثمار والخضروات التي يمكن تناولها بقشرتها، حتى إن بعضها يستحق أن نترك قشرتها لفوائدها الجمة، نقدم لك هنا بعض الأمثلة..


البطاطس

 

قشرة البطاطس غنية جدًا بالألياف، وهذا يساهم في نمو البكتيريا المعوية المفيدة، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم ضغط الدم. وتحتوي القشرة، أيضًا، على فيتامين (سي)، على الرغم من فقدان جزء منه عند الطهي.

وعند تناول البطاطس بقشرها، يجب أن تكوني حذرة، فقد تحتوي أحيانًا على مواد سامة، تتعلق بمادة السولانين، التي توجد في تلك الأجزاء ذات اللون الأخضر. ما عليك سوى إزالة تلك الأجزاء عن طريق تقطيعها، وغسل البطاطس جيدًا.

الطماطم

 

على الرغم من اعتبار الطماطم فاكهة، فعادة تعامل معاملة الخضار؛ وتحتوي قشرتها على نسبة عالية من الليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية ذات تأثير قوي مضاد للأكسدة، وجرعة كبيرة من فيتامين (سي). ووفقًا لدراسة علمية، فإن أفضل طريقة للاستفادة من الطماطم هي تناولها بقشرتها، فقد توصلت الدراسة إلى أن طبق المكرونة مع صلصة الطماطم التي تحتوي على نسبة 6% من قشر الطماطم، تحتوي على نسبة 58% أكثر من الليكوبين، و99% أكثر من البيتا كاروتين.

الجزر

 

يمتص الجزر العناصر الغذائية ويمثلها في شكل سكريات. ويحتوي هذا الخضار على البيتا كاروتين وفيتامين (أ). ويجب تناول الجزر من دون إزالة قشرته، حيث إن معظم هذه الألياف والمواد الغذائية توجد على سطحه. لكن إذا كان الجزر قديمًا بعض الشيء، أو به الكثير من الأوساخ، فمن المستحسن إزالة القشرة.

الباذنجان

 

يحتوي الباذنجان على فيتامينات: (أ، ب1، ب2، وج)، بالإضافة إلى البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والكبريت وأملاح الكلور، ويتميز بخصائص مدرة للبول، بالإضافة إلى أن الباذنجان يساعد على علاج القرحة والعظام. كل هذه المغذيات والفوائد تتركز بكمية أكبر في قشرته، ما يحتم علينا تناوله من دون تقشيره.

الخيار

 

الخيار من الخضروات التي تحتوي على الماء والبوتاسيوم، وفيتامينات: (أ، ب1، ب2، وج)، وهي مرتبطة بشكل خاص بالبشرة. وهناك، أيضًا، كمية من البيتا كاروتين، التي تضيع في الوقت الذي يتم فيه تقشير الخيار ورمي قشرته بدلاً من تناولها.