هل ممارسة الرياضة تؤثر على الإنجاب؟

ممارسة الرياضة بانتظام يكون أكثر مفيدًا لك أكثر مما تعتقدين، فالرياضة تحافظ على لياقة جسمك وصحتك، لكن هل تعلمين أن الرياضة قد تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على فرصك في الحمل؟


في وقت سابق، تم نصح النساء بالتوقف عن ممارسة الرياضة لزيادة فرصهن في الحمل حيث يعتقد الناس أن الإجهاد المفرط يمكن أن يقلل من الخصوبة. لكن الأطباء الآن يدركون جيدًا ارتباط التمارين الرياضية بالخصوبة خاصة بالنسبة للنساء.

فوائد ممارسة الرياضة للخصوبة:

يعتمد نوع التمرين الذي يتعين عليك القيام به والمقدار الذي يجب أن تقومي به بشكل كبير على الشخص الذي يقوم بذلك. يمكن أن تكون جرعة منتظمة من النشاط البدني الصحي بداية جيدة. دعينا نعرف المزيد عن كيفية تأثر خصوبتك بالتمارين الرياضية.

- تقلل من التوتر

يمكن أن يؤثر الإجهاد على صحتك العامة، لا يسبب العقم بشكل مباشر ولكن يمكن أن يجبرك على القيام بأشياء مثل الأكل غير الصحي وشرب الكحوليات والتدخين، وهي أشياء ليست جيدة للخصوبة. يمكن أن يؤثر التوتر أيضًا على علاقتك بشريكك.

- تنظم وظيفة المبيض

يمكن أن تؤثر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بشكل إيجابي على وظيفة المبيض من خلال التأثير على إنتاج هرمون الإستروجين وهرمونات الستيرويد الأخرى.

- إنزيمات مضادة للأكسدة

حتى لو كنت تمارسين الرياضة باعتدال، فقد ثبت أنها تزيد من إفراز إنزيمات مضادات الأكسدة في جسمك.

- تخفيف الوزن

يجب أن يكون جسمك في حالته الأولية قبل أن تفكري في الحمل إذا كنت تريدين أن تعطي الأفضل لطفلك. تساعدك التمرين في الحفاظ على وزن صحي، مما يلعب دورًا مهمًا في صحتك أثناء الحمل.

- تقنية المساعدة على الإنجاب

هناك أزواج يواجهون صعوبة في الحمل الطبيعي ويلجؤون للعلاج المضاد للفيروسات في مثل هذه الحالات. يمكن أن تساعد هذه التقنيات الزوجين على الحمل، لكن في بعض الأحيان يفشل الناس في الحمل بسبب مشاكل أجسامهم. ستحافظ التمارين الرياضية على جسمك بصحة جيدة، وبالتالي ستزيد من فرصك في الحمل، حتى عندما تختار العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية.

أفضل تمارين رياضية للخصوبة

- المشي: إنه يحسن نظام القلب والأوعية الدموية، ويبني القدرة على التحمل وهو مضاد للتوتر بشكل كبير.

- الرقص: يحرق السعرات الحرارية ويحسن تدفق الدم. لكن قبل كل شيء، يعد هذا تمرينًا ممتعًا.

- ركوب الدراجات: يمكن أن تؤثر جلسة ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة في اليوم بشكل إيجابي على وظائف جسمك. فقط تذكر أن تكون آمنًا على الطرق.

- السباحة: هي أفضل تمرين لأولئك الذين يرغبون في القيام بتمارين القلب دون الضغط الشديد على مفاصلهم. إنها أيضًا تمرين ممتاز للأشخاص الذين بدأوا للتو روتين لياقتهم البدنية.