تعرف على أضرار السبانخ والأشخاص الممنوعين من تناولها 

السبانخ من الخضروات الاكثر تداولًا لأنها تحتوي على العديد من الفوائد، ولكن ماذا يحدث عند الإكثار من تناولها؟


 يجب استهلاكها بعناية وبكميات محدودة لجني فوائدها دون الإضرار بصحتك، هذه الأوراق الخضراء متعددة الاستخدامات ويمكن تضمينها في كل من الأشكال النيئة والمطبوخة. 

فوائد السبانخ

هناك العديد من الأسباب لتسمية السبانخ بأنها أطعمة خارقة مثل أنها منخفضة السعرات الحرارية، ومحملة بالعناصر الغذائية الصحية وتدعم صحتك بعدة طرق، إنه غني بالمعادن والفيتامينات الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامين A و C و K
وقد يساعد تضمين السبانخ بانتظام في نظامك الغذائي في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وإدارة مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة جيدة وفقدان الوزن وزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم. نظرًا لأن السبانخ يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في السيطرة على مرض السكري.

أضرار السبانخ

تناول وعاء صغير من السبانخ كل يوم ليس ضارًا بالصحة أو يؤدي إلى أي آثار جانبية، قد يبدأ تناول السبانخ الزائد كل يوم في التأثير ببطء على صحتك بالطرق التالية:

1- نقص المغذيات

يحتوي السبانخ على حمض الأكساليك، وهو مركب طبيعي في النباتات، وعندما تزيد كمية هذا المركب في الجسم عن المستوى الطبيعي، فإنه يبدأ في التأثير على قدرة الجسم على امتصاص المعادن الأخرى، ويرتبط حمض الأكساليك بالزنك والمغنيسيوم والكالسيوم مما قد يؤدي إلى نقص المعادن.

2- الحساسية

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على الهيستامين، وهي مادة كيميائية توجد في بعض خلايا الجسم والتي قد تؤدي إلى تأثير تحسسي زائف طفيف في بعض الحالات.

3- التفاعل السام

قد يكون للإفراط في تناول السبانخ في وقت واحد أو على مدى فترة من الزمن تأثير سام على الجسم.

4- مشاكل في المعدة

قد تؤدي الغازات والانتفاخ والمغص والسبانخ أيضًا إلى مشاكل المعدة هذه بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيها.
الممنوعون من تناول السبانخ

1- إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى

عندما يكون هناك الكثير من حمض الأكساليك في الجسم بسبب تناول كميات كبيرة من السبانخ ، فإن الجسم يجد صعوبة في طرده من الجسم، يؤدي إلى تراكم حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

2- إذا كنت تعاني من مشاكل في المفاصل

إلى جانب حمض الأكساليك، فإن السبانخ غنية أيضًا بالبيورين، وهو نوع من المركبات، قد يؤدي هذان المركبان معًا إلى النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل، بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من آلام المفاصل والتورم والالتهابات، فإن تناول السبانخ الزائد قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

3- إذا كنت تتناول أي دواء مضاد لتخثر الدم

كونه مصدرًا غنيًا بفيتامين K ، فقد يتفاعل السبانخ مع عقار مضاد التخثر المستخدم لغرض ترقق الدم. قد يؤثر أيضًا على عوامل التخثر الأخرى الموجودة في الدم.