تأثير مرض السكر على صحة الفم وهذه أعراض أمراض اللثة؟

صحة الاسنان
صحة الاسنان

يمكن أن تؤثر مستويات السكر في الدم غير المنضبطة على العينين والكلى والأعصاب والقلب والدماغ وأعضاء الجسم الأخرى، لكن هل تعلم أنها يمكن أن تؤثر أيضًا على صحة الفم؟ فالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأسنان واللثة لأنهم يقللون من مقاومة العدوى، وفقا لما نشره موقع "  indianexpress".


ما هي مشاكل صحة الفم الشائعة التي تصيب مرضى السكر؟

خراجات اللثة ، أمراض اللثة ، الالتهابات الفطرية مثل القلاع ، تسوس الأسنان ، تقرحات الفم ، تغير الطعم ، وجفاف الفم.

ما هي أمراض اللثة وكيف تؤثر على مرضى السكري؟

أمراض اللثة هي نوع من العدوى التي تدمر العظام المحيطة بالأسنان وتدعمها، يمكن أن يؤدي تدمير العظم الذي يحمل الأسنان في عظم الفك إلى صعوبة في المضغ.
في بعض الأحيان، يمكن للعظم التالف أن يأوي البكتيريا وبقايا الطعام، مما يؤدي إلى تكوين اللويحات، إذا تُركت هذه اللويحة دون علاج على الأسنان واللثة، يمكن أن تتصلب وتشكل الجير حول اللثة ، مما قد يتسبب في حدوث نزيف.

ما هي أعراض أمراض اللثة؟

احمرار ، نزيف اللثة مع انتفاخ.
إفراز صديد مستمر من اللثة.
ارتخاء الأسنان والانسحاب من اللثة
طعم كريه
رائحة كريهة
ترسب البلاك والجير

لماذا يعاني مرضى السكري من تسوس الأسنان وتجويفها؟

يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم في لعابهم مع جفاف الفم، عند التفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم ، قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في اللعاب إلى تكوين حامض يذيب مينا الأسنان ببطء ، مما يتسبب في حدوث تجويف.

لماذا مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية في الفم؟

القلاع الفموي أو داء المبيضات هو أكثر أنواع العدوى الفطرية التي تحدث في الفم والتي تسببها فرط نمو الخميرة ، والتي تحدث بشكل طبيعي في الفم، يساهم جفاف الفم وارتفاع مستويات الجلوكوز في اللعاب وضعف المقاومة لمحاربة العدوى في وضع مثالي لنمو الخميرة في تجويف الفم.
تظهر فطريات الفم على شكل أبيض أو أحمر في البطانة الداخلية للفم، في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مرض القلاع الفموي تقرحات مؤلمة ، من خلال التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تجنب الإصابة بمرض القلاع الفموي.

كيف يمكن لمرضى السكري الاعتناء بصحة الفم؟

إضافة الكثير من الخضار الورقية إلى نظامك الغذائي.
تناول دواءك حسب اقتراح الطبيب.
نظف أسنانك بمعجون أسنان غني بالفلورايد مرتين في اليوم.
نظف أسنانك بخيط تنظيف الأسنان لتجنب تراكم بقايا الطعام بين الأسنان.
تجنب الإصابة بجفاف الفم - اشرب الكثير من الماء أو امضغ علكة خالية من السكر.
تجنب تدخين السجائر.