القواعد الجديدة للتخسيس عند المرأة .. اعرفيها

قواعد التخسيس
قواعد التخسيس

إنها لحقيقة أن المرأة أكثر اهتمامًا بوزنها عن الرجل، وللأسف تقضي المرأة أوقاتًا كثيرة في فقدان الوزن الزائد بسبب بعض الأوقات التي تمر بها رغما عنها. وما قد يناسب المرأة من قواعد تخسيس قد لا يناسب الرجل لهذا سوف نعلمك سيدتي بالقواعد الجديدة للتخسيس الخاصة بالمرأة.


1- توقفي عن حساب السعرات الحرارية:

حقيقي أنك بحاجة لحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناولينها لتخسري الوزن، لكن بدلا من الهوس بحساب كل سعر حراري تتناولينه، يقترح الخبراء بأنك يجب أن تركزي على حجم ما ستأكلينه واختيار أطعمة متنوعة من كل نوع. وهذا سيساعدك في الحفاظ على مستوى السعرات الحرارية معتدلا خاصة عند اتباع نظام غذائي صح ومتوازن.

2- اختبري أنواع البروتين التي تتناولينها:

ليس سرًّا أن البروتين جزء من صحتك فله دور هام في العديد من وظائف الجسم ويمنحك الطاقة ويحافظ على صحة العضلات. ومع ذلك فهناك أنواع منه أفضل من الأخرى، وأفضلها الأطعمة البحرية والزبادي والدجاج والمكسرات.. فهذه الأنواع أقل في السعرات الحرارية عن غيرها من الأطعمة كما أنها تحتوي على سلسلة كبيرة من العناصر الغذائية.

3- توقفي عن تناول الكثير من اللحوم الحمراء وأنت تخسرين الوزن الزائد:

كشف الباحثون من جامعة تافتس الأمريكية أن النساء اللاتي تناولن اللحوم الحمراء اكتسبن وزنًا أكثر من هؤلاء الذين تجنبوا تناولها.. وهذا حقيقي خاصة مع اللحوم المصنعة.

4- تناولي بعضًا من منتجات الألبان لو رغبت في خسارة الوزن الزائد:

ربما سمعت من البعض أن منتجات الألبان ممنوعة لو كنت تريدين خسارة الوزن الزائد، لكن هناك بحث جديد يقول إن منتجات الألبان ليس لها تأثير واضح على زيادة الوزن، وبالطبع لا يجب الإفراط في تناولها، إنما عليك تناولها باعتدال.

5- تخلصي من الكربوهيدرات الضارة لتتركي مساحة للأنواع المفيدة منها:

تمثل الكربوهيدرات مصدرًا هامًا جدا للطاقة والامتناع عن تناولها تماما يمثل كارثة للجسم؛ لأن جسمك يحتاج إلى الكربوهيدرات خلال اليوم، لكن عليك اختيار الأنواع الصحية منها. ويقول الخبراء من جامعة توفتس إنك بحاجة إلى الابتعاد تماما عن الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والأرز الأبيض؛ لأن هذه الأطعمة تسبب ارتفاعًا كبيرًا في سكر الدم وتسبب زيادة الوزن، وبدلا منها تخيري الحبوب الكاملة 100%.

6- تناولي الكربوهيدرات مع البروتين:

والآن بعد أن علمت ما هي أنواع البروتينات والكربوهيدرات التي يجب أن تتناوليها، يمكنك الوصول إلى مستوى آخر وربطها معا لوزن صحي، فيقول الخبراء إنك بفعل هذا تساعدين على خسارة الوزن بدون الاضطرار لقتل نفسك وأنت تحسبين السعرات الحرارية.

7- بينما تربطين بين البروتين والكربوهيدرات كوني خلطات أخرى من الأطعمة الصحية:

من المهم مزج طعامك بطريقة معينة لإمداد جسمك بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها والحفاظ على مقدار السعرات الحرارية تحت السيطرة، فمثلا لو كنت ستتناولين استيك اللحم يمكنك تناول الخضروات معه بدلا من الأرز أفضل للحفاظ على خسارة الوزن، وفي نفس الوقت حصول جسمك على ما يفيده. الخلاصة تناولي الطعام المفضل مع شيء صحي لتحقيق الهدف المرجو.

8- تناولي المزيد من الأطعمة منخفضة السكر:

عادة ترتفع نسبة مؤشر السكر في الدم عند تناول أطعمة غير صحية وهذه الأنواع يجب تجنبها تماما. ومنها الحبوب المكررة والسكر والنشويات، وعند تناول هذه الأطعمة ترتفع نسبة الأنسولين مما يحفز الجسم على تخزين الدهون، إنما تتميز الأطعمة منخفضة السكر بأنها أقل في السعرات الحرارية والدهون والسكريات والملح بشكل طبيعي مما يساعدك على خسارة الوزن الزائد.

9- قيمي ما تشربين:

تقع الكثيرات من النساء عند التهاون في السعرات الحرارية التي يكتسبنها من المشروبات، فلو نسيت أن تحسبي ما تشربين ضمن حساب السعرات اليومية فأنت ستحصلين على الكثير منها دون أن تدركي ويصبح فقدان الوزن أمرًا صعبًا عليك. لهذا انتبهي لما تشربين ويجب تناول المشروبات خالية السكر والدهون.

10- عددي وجباتك:

تعدد الوجبات لا يعني أن تتناولي أي شيء في أي وقت، إنما يقول الخبراء إن تناول وجبات متعددة وصغيرة خلال اليوم يشبع جوعك ويجنبك الإفراط في تناول الطعام خلال الوجبات. مع الحرص على اختيار أطعمة غنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية.. فمثلا كل ثلاث ساعات تناولي الطعام بحيث يكون به بروتين وكربوهيدرات ودهون.