7 علامات واضحة لزيادة الملح بجسمك انتبهي لها

صحة النساء
صحة النساء

لو زادت نسبة الصوديوم في الجسم فهذا يضر به كثيرا، وفيما يلي أهم المؤشرات لزيادة أملاح الجسم.. هيا لتتعرفي عليها وتنتبهي لها.


1- تشعرين بضبابية بالمخ:

هل للملح تأثير على وظائف المخ؟ في دراسة أجريت عام 2018 من جامعة كولورادو أجرى الباحثون أبحاثهم على 5.000 رجل فوق سن 65. ووجدوا أن الرجال الذين تنخفض مستويات الصوديوم في الدم لديهم أكثر عرضة لضعف في الوظائف المعرفية بنسبة 30%.

2- الشعور الشديد بالعطش:

تتسبب الأطعمة عالية الصوديوم مثل الشيبسي وصوص المعكرونة والبيتزا وغيرها في إشعارك بالعطش أكثر من الطبيعي؛ لأن ارتفاع الصوديوم يحدث اضطراباً في توازن السوائل بالجسم وهذا طبقا لما أعلنته دراسة نشرت في دار نشر هارفارد الصحية، لهذا لو تناولت في يوم طعاماً ترتفع به نسبة الصوديوم فحاولي شرب الكثير من الماء؛ لأن الجسم في هذه الحالة يكون متعطشاً للسوائل حتى يمكنه استعادة توازن الملح في خلايا الجسم.

3- يحدث انتفاخ في جسمك في أماكن غريبة:

مجرد ليلة واحدة يتناول خلالها الشخص صوديوم زائداً تجعله يبدو ويشعر بالانتفاخ في الصباح، ويطلق على هذه الحالة الاستسقاء وهو عبارة عن تورم ناتج عن زيادة السوائل بأنسجة الجسم، وطبقا لما أعلنته مايو كلينيك يمكن أن يكون الاستسقاء عرضاً لمرض خفي، ويمكن أن يكون علامة لزيادة الصوديوم بالجسم أيضا، والحل البسيط هو التقليل من تناول الأملاح.

4- الإصابة بحصوات الكلى:

يتسبب النظام الغذائي عالي الصوديوم أو الأملاح في إعاقة عمل الكلى، وطبقا للدراسات والأبحاث العالمية فإن تناول الكثير من الملح يمكن أن يزيد من مقدار البروتين في البول، وبالتالي تتسبب زيادة البروتين في البول إلى عامل خطورة أساسي لأمراض الكلى، بالإضافة إلى أن ارتفاع الصوديوم في النظام الغذائي يزيد خطر تكوين حصوات الكلى، فلو كان لديك تكوين حصوات أو ألم بالكلى يجب زيارة الطبيب والذهاب لطبيب تغذية لتغيير نظامك الغذائي إلى نظام منخفض الصوديوم.

5- الإصابة بقرحة المعدة:

يمكن أن يزيد النظام الغذائي عالي الصوديوم من خطر الإصابة بقرحة المعدة. كما أن ارتفاع الصوديوم يعمل على مضاعفة الضرر الذي يلحق ببطانة المعدة الناجم عن الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وهي السبب الرئيسي لسرطان المعدة.

6- تعاني من ارتفاع ضغط الدم:

تسبب زيادة الصوديوم ارتفاع ضغط الدم لأنه يخزن الكثير من السوائل بالجسم مما يجعل قلبك يعمل أكثر وينتج عن ذلك ارتفاع في ضغط الدم، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

7- تستخدمين الملح على المائدة بشكل زائد:

من السهل زيادة استخدام الملاحة على المائدة بدون الانتباه للمشكلة، وهي أن نصف ملعقة صغيرة من الملح تحتوي على 1.150 ملليجرام من الصوديوم. فلو وضعت الملح على طبقك ثلاث مرات خلال تناول الوجبة يتزاد مقدار الملح الذي تتناولينه بدون أن تتركي ذلك؛ لهذا يجب تقليل الملح لأقصى درجة خاصة لو كانت الأطعمة نفسها عالية الصوديوم.