8 أسباب لتتجنبي تناول السكر .. اعرفيها

تناول السكر
تناول السكر

لا يخلو فم من سن أو ضرس تعرض للتسوس، وسواء كنت تقللين من تناول السكر أو لا، فهناك العديد من الأسباب لتتجنبي تناول السكر في شكله المكرر أو المركز لأسباب صحية متنوعة سوف نتعرف عليها فيما يلي..


1- السكر يصيبك بالشيخوخة المبكرة:

من أولى الأسباب لتتجنبي تناول السكر لأن السكر من أسوأ الأشياء المسببة لحب الشباب وظهور التجاعيد المبكرة وتعريض البشرة للالتهابات؛ فالسكر يسبب انكماش الخلايا وموتها والتهابها، كما أنه يقلل إنتاج الكولاجين في الجسم والكولاجين ما يمنح البشرة النضارة والامتلاء ويشد الأنسجة، فهو هام للغاية ببشرتك. والسكر المكرر من أخطر أعداء البشرة لذا تجنبيه تماما خاصة في الأطعمة المصنعة والسكر الأبيض والحلوى والأطعمة الجاهزة.

2- يسبب زيادة الوزن:

هل تعلمين لماذا يسبب تناول السكر زيادة في الوزن؟ السبب هو أن السكر يمنع خلايا الجسم من حرق الدهون وهو السبب الأول للإصابة بالسكري 2 . وهذا مزعج لأن السكر للأسف يدخل في كل شيء ومن الصعب شراء أي طعام ليس به نسبة من السكر. ويختبئ خلف أسماء منها سكر الذرة والفركتوز وشراب الذرة وسكر الفواكه المركز الديكستروز والألسكروز والمالتوديتكترين، واللاكتوز الموجود في الحليب والمولاس والعسل وشراب القيقب.
وبما أن السكر بكل أنواعه غير عسل النحل الطبيعي يزيد وزنك لأنه يعيق قيام الخلايا بحرق الدهون ويزيد من رغبتك في تناول الطعام؛ لذا يجب تجنبه.

 3- السكر يساوي سعرات حرارية فارغة:

لا يحتوي السكر على أي عناصر غذائية وبتناوله كأنك لا تتناولين شيئاً مفيداً فبه سعرات حرارية فارغة، والهدف من السعرات الحرارية هو منحنا الطاقة من خلال ما بها من عناصر غذائية، ومع أن السكر ملئ بالسعرات الحرارية، لكنها لا تحتوي على أي مغذيات وبالتالي لا يمكن لجسمك الحصول على طاقة تدوم لفترة طويلة. كما أن السكر يدرب مخك على طلب المزيد من الطعام طوال الوقت، وبالتالي زيادة في تناول السعرات الحرارية. لهذا يخلو السكر المعالج أو المكرر من المعادن والعناصر الغذائية والألياف والماء، لهذا فتناوله بلا فائدة لهذا يفضل تحلية طعامك بالفواكه والخضروات الحلوة.

4- السكر يؤذي الكبد:

عند تناول الفركتوز وهو شكل من أشكال السكر، يصل مباشرة إلى الكبد، كما أن مستويات الجليكوجين في الكبد لن تستخدم الفركتوز لتجديد مخزون الكليكوجين للحصول على الطاقة.. وما هو الجليكوجين؟ الجليكوجين هو ما يستخدمه كبدك للحصول على الطاقة. وعادة يكوّن بالكبد وفرة منه للحفاظ عليك خلال تناول الطعام الصحي ويمكن أيضا استخدام السكر كوقود أو لتجديد المخزون عندما ينخفض.
ونادرا ما يقل الجليكوجين لدرجة يحتاج فيها للفركتوز أو أي شكل من أشكال السكر؛ لهذا فالسكر غير ضروري ويضر الكبد ويزيد العبء عليه. وعندما لا يحتاج السكر يقوم بتخزينه داخل البنكرياس وبالتالي ينتج المزيد من الأنسولين ليحدث بالجسم توازن، وبالتالي يتسبب في الإصابة بالسكري 2 وزيادة الوزن والكبد الدهني.

5- السكر يجعلك غريبة الأطوار:

عندما تتناولين السكر لأول مرة فهو يشعرك بالسعادة، لكن خلال ساعة أو ساعتين لو لم تمدي الجسم بالسكر مرة أخرى يجعلك متقلبة المزاج وغريبة الأطوار؛ لأن السكر قاس جدا بسكر الدم لأنه يجعلها خارج السيطرة مما يمنحك مصدراً مرتفعاً وسريعاً من الطاقة، لكنها تنخفض للغاية بسرعة كبيرة. 
وأفضل طريقة لتناول السكر تكون بتناول الفواكه والخضروات الحلوة مثل البطاطا الحلوة والكوسا والجزر مع وفرة من الخضروات والبروتين الموجود في اللحوم. 

6- السكر ملئ بالمواد الكيميائية:

يمر السكر بعدد كبير من العمليات ليصل إلى لونه الأبيض وشكله النهائي، والذي يشير إليه العديد من الناس على أنه كوكايين لأن السكر يجعلك تدمنين عليه مثل الكوكايين. والحقيقة أن السكر أسوأ لأنه يمر بعمليات معالجة بطرق مشابهة لأن السكر ملئ بعوامل التبييض ومواد كيميائية أخرى ليصل لمرحلة التكرير والملمس الناعم. ومن المكونات التي تضاف عليه هو الفحم العظمي وهو مكون مشتق من حوافر الأبقار أو الخنازير أو الأغنام.

7- السكر يرفع الكوليستيرول:

السكر لا يضر بسكر الدم فقط ومستويات الأنسولين، لكنه أيضا يضر بمستويات الكوليستيرول لأنه يرفع مستويات الدهون الثلاثية، بينما تعمل الخضروات والبروتينات الصحية والدهون الصحية على تقليل الدهون الثلاثية. ويجب الانتباه من الصلصات وأنواع الشراب الموجودة في المطاعم مع الأطعمة المعلبة والتي تحتوي دائما على السكر. 

8- السكر يدمر عملية التمثيل الغذائي:

يمنحنا السكر إحساساً مزيفاً بالطاقة، ويسبب ذلك انخفاض عملية التمثيل الغذائي، فهو من أولى المصادر المقاومة للتمثيل الغذائي، ومقاومة التمثيل الغذائي بشكل أساسي تحدث عندما لا يستطيع الجسم العمل في مستويات الطاقة المثلى، ونتيجة لذلك تحدث زيادة في الوزن والسكري وأمراض القلب وأكثر من ذلك.