لماذا يجب عليك دائما القراءة قبل النوم؟

القراءة قبل النوم
القراءة قبل النوم

قبل أن تقرري تصفح هاتفك الخلوي أو التأهب لمشاهدة فيلم أو برنامج على التلفاز وأنت في السرير، فاقرئي هذا الموضوع.ليس سرا أن الحظر كان له أثر سلبي على جودة نومنا، مما دفع العديد من الناس للبحث عن حلول بسيطة مثل تناول كوب من الشاي والميلاتونين وتجربة مرتبة جديدة وكل شيء يمكن أن يحسن من جودة النوم. مع أن طريقة الإصلاح الأكثر فعالية قد تكون هي الأكثر فائدة أيضا.. وهي القراءة قبل النوم.


ولا تقتصر فوائد القراءة في مساعدتك على نوم هاديء فقط، إنما هناك فوائد أخرى كبيرة سوف نتعرف عليها فيما يلي حتى تصبح القراءة عادة أساسية قبل النوم كل يوم.

1- القراءة قبل النوم تقلل التوتر:

يقول خبراء علم النفس والنوم إن ازدياد حدة الحواس نتيجة للضغط والتوتر يجعل من الصعب علينا الوقوع في النوم، ومع القراءة يأتي الاسترخاء الذي يؤدي إلى تبطيئ سرعة التنفس وتقليل ضغط الدم وبالتالي تقل معه ضربات القلب.
وقد أقر الباحثون من جامعة ساسيكس أن القراءة لمدة قليلة ولو 6 دقائق قبل النوم تقلل التوتر بنسبة 68%؛ لأن الاسترخاء الذي تضفيه القراءة على الجسم والعقل يزيل التوتر اليومي والارتباك لأنها تخبر عقلك بأن يهدأ ويركز على ما تقرئين.

2- القراءة قبل النوم تساعد في الانفصال عن الشاشة:

 اعلمي أن مشاهدة الفيديوهات وتصفح الإنترنت في هاتفك الجوال وأنت في السرير قد يبدو غير ضار، لكنه يمكن أن يكون السبب الرئيسي لعدم قدرتك على النوم الجيد؛ فالتعرض للضوء الأزرق الخارج من هاتفك يسيطر على إنتاج الميلاتونين في جسمك وهو الهرمون الأساسي لنوم صحي، كما أن هذا الضوء الأزرق يمكن أن يساهم في إصابتك بمشكلات صحية طويلة الأمد مثل الاكتئاب والسكري وأمراض القلب.
ولو كنت تفضلين بشدة عمل شئ يمتعك قبل النوم فحاولي التعود على متعة من المتع القديمة مثل قراءة الكتب الورقية حتى تبعدي نفسك عن الضوء الأزرق الخارج من الهواتف، كما أن قراءة الكتب تقلل إجهاد عينيك وحركتها  وبالتالي تريحين عقلك من العمل المجهد له وتكون النتيجة الحصول على نوم أفضل وأصح.

3- القراءة قبل النوم تقوي المخ:

مثل كل أجزاء الجسم الأخرى يحتاج المخ إلى التدريب ليظل في حالة صحية وتعتبر القراءة قبل النوم أحد أفضل الطرق الصحية لتدريب العقل. وفي دراسة أجريت عام 2013 كشفت أن من يقرؤون قبل النوم أقل عرضة للتدهور العقلي بنسبة 32%. فأمراض مثل الزهايمر ترتبط غالبا بمرضى لديهم نشاط عقلي محدود.
وتعتبر القراءة وسيلة لتقوية الذاكرة قصيرة المدى فبقراءة رواية على سبيل المثال تجعلك تركزين على تذكر تفاصيل صغيرة عن كل شخصية وخطوط المؤامرة بها، وفي كل مرة يضاف مستوى جديد للقصة يقوم المخ بخلق نقاط للتشابك العصبي لأن الذكريات الجديدة تعمل على تقوية الذكريات الموجودة.