أفضل وضعية جلوس لقضاء الحاجة بدون عناء أو ألم

أفضل وضعية جلوس لقضاء الحاجة بدون عناء أو ألم
أفضل وضعية جلوس لقضاء الحاجة بدون عناء أو ألم

لتتعرفي على أفضل وضعية تجلسين بها عند قضاء حاجتك داخل التواليت اثني جسمك للأمام وركبتيك أعلى من أردافك ومرفقيك فوق ركبتيك مع استرخاء بطنك.. ولو كنت قد أجريت جراحة في أردافك مؤخرا وما زلت تستخدمين مقعد التواليت المرفوع فيجب استشارة طبيبك إذا كان رفع ركبتيك آمناً عليك أم لا).


جدير بالذكر أن الجزء السفلي من المستقيم يحتوي على عضلة تلتف حوله مثل المقلاع تسمى العضلة العاصرة، وعندما تقصر وتتقلص تضيق فتحة المستقيم وتمنع نزول البراز.. وهذا طبقا لما صرح به الأطباء في هذا المجال.

لذلك يسمح رفع الركبتين لهذه العضلة العاصرة بالاسترخاء والتمدد وبالتالي تفتح المستقيم، ورغم عدم انتشار المراحيض القديمة فيمكن للشخص استخدام مسند القدم لرفع ركبتيه قليلا.

والآن عليك اتباع النصائح التالية:

1- لا تدفعي: تجنبي حبس أنفاسك وإجهاد نفسك أثناء التبرز لأن الضغط يمكن أن يسبب تمدداً زائداً للعضلات ويضعفها ويساهم في الإصابة بالبواسير وتسبب الشقوق الشرجية، ويمكن أن تسبب إغلاق فتحة الشرج بدلا من أن تسمح لها بالاسترخاء والفتح.. وفي النهاية يصاب الشخص بالإمساك أو صعوبات أكثر من ذلك في حركة الأمعاء.

2- اتباع جدول زمني أو مواقيت للتبرز: للقولون دورة نوم ويقظة مثلك أيضا، ويمكنك تحفيز تبرز يومي صباحي بتناول إفطار مناسب ومنح نفسك وقتا للذهاب. وبشكل عام حاولي تلبية نداء الطبيعة عندما يكون لديك رغبة في قضاء الحاجة، فكلما طال وقت وجود البراز داخل الأمعاء الغليظة، كلما جفت لأن ما بها من ماء يمتصه الجسم. ويمكن أن تسوء حالة الإمساك بواسطة منع الرغبة في قضاء الحاجة أو تفويتها.

3- استرخي: تتم عملية التبرز بنجاح عند الشعور بالراحة لأن العضلات الشرجية تكون في حالة استرخاء، ويجب التواجد في بيئة مألوفة بقدر المستطاع ولا تسرعي في قضاء الحاجة وامنحي نفسك دقائق قليلة لو كنت بحاجة إليها للتخلص من أي توتر. (لو لم يكون هناك براز قادم حضري نفسك للخروج حتى لا يكون لديك شيء مثير للقلق).

4- تجنبي الإمساك خلال الإجازة: اختلاف الوقت ونوعية الطعام والاختيارات المحدودة من الطعام ممكن أن تسبب لك مشكلات في الهضم حتى البيئة الميكروبية ليست هي ما تعودت عليه، ويجب بناء روتين جديد لأمعائك مبكرا بواسطة تحديد أوقات للوجبات خلال خط سير الرحلة، وتذكري أن يشتمل طعامك على الفواكه والخضروات الغنية بالألياف؛ ففي رحلات الطيران الطويلة أو ركوب القطار يجب الاستيقاظ والتجول داخل المكان لتحفيز أجهزة الجسم، واحملي بعض الفواكه المجففة.

5- تعاملي مع مؤخرتك برفق: منطقة المؤخرة وفتحة الشرج من المناطق الحساسة والرقيقة جدا بالجسم ولو أفرطت في المسح يمكن أن تسببي ضررا كبيرا في هذه المنطقة وينتج عنه التهابات وحكة والشعور بالألم والنزف. ولو حدثت لك حساسية أو تهيج في هذه المنطقة فحاولي تنظيفها بالماء والقطن بدلا من ورق التواليت (أو استخدمي مناديل مبللة لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة).  اشطفي جيدا وجففي برفق، ويمكنك الحصول على الراحة بعمل حمام دافيء للمؤخرة لأن هناك أطعمة حمضية تزيد من حالة التهيج للأسوأ.