خمسة أطعمة عالية البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن

تعتبر الأطعمة عالية البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية خيارا رائعا إذا كنت تحاولين إنقاص الوزن والحفاظ على الكتلة الخالية من الدهون. 


يعد تقييد السعرات الحرارية أمرا مهما لفقدان الوزن ولكنه قد يجعلك تشعرين بالجوع مما يجعل اتباع نظام غذائي صعبا، من ناحية أخرى يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بالبروتين على البقاء ممتلئة لفترة أطول، على سبيل المثال قد يساعد تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين في كبح الشعور بالجوع في وقت لاحق من اليوم والذي بدوره سيساعد على تقليل السعرات الحرارية التي تتناولينها؛ لذا ما تحتاجينه بالفعل هو مصادر بروتين منخفضة السعرات الحرارية للبقاء ممتلئة لفترة أطول مع تقييد السعرات الحرارية. 

يجب ألا تنسي الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لأن جسمك يحتاجها للنمو والعمل على النحو الأمثل؛ فالهدف الأساسي هو الحصول على الرشاقة دون الشعور بالجوع أو الحرمان، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على أعلى مستويات البروتين وأقل عدد من السعرات الحرارية. 

لقد اخترنا بعض الأطعمة عالية البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية لمساعدتك على الحفاظ على نظامك الغذائي متنوعا:

 ملاحظة: يعتمد المدخول اليومي المثالي من السعرات الحرارية على عوامل مختلفة مثل العمر والتمثيل الغذائي ومستويات النشاط البدني من بين أمور أخرى. بشكل عام تنصح النساء باستهلاك 2000 سعرة حرارية في اليوم و2500 سعر حراري للرجال، ولكن إذا كنت شخصا شديد النشاط فأنت بحاجة إلى زيادة هذا الرقم للحفاظ على مستويات الطاقة لديك؛ لذا ضعي في اعتبارك مستوى نشاطك واحتياجاتك الصحية قبل تقييد السعرات الحرارية.

1- الفاصوليا السوداء المطبوخة: 

ستحصلين على 8.8 جرام من البروتين و132 سعرة حرارية لكل 100 جرام (حوالي 3.5 أوقية) من الفاصوليا السوداء المطبوخة. يحتوي أيضا كوب واحد من الفاصوليا السوداء على 611 مجم أو 13٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم.

2- نخالة الشوفان الخام: 

بينما يحتوي الشوفان المقطع بالفولاذ بشكل طبيعي على النخالة تباع نخالة الشوفان أيضا بشكل منفصل كمنتج خاص بها، نظرا لأن نخالة الشوفان غنية بالألياف القابلة للذوبان فإنها يمكن أن تعزز الهضم الصحي وتساعد في إدارة الوزن. ستحصلين على 17.3 جرام من البروتين و 246 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

3- التونة المطبوخة: 

تحتوي على 29.21 جرام من البروتين و184 سعرة حرارية لكل 100 جرام. تعتبر أسماك مياه البحر هذه مصدرًا ممتازا لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- صدور الدجاج: 

تحتوي على 24 جرامًا من البروتين و 143 سعرا حراريا لكل 100 جرام، وتعد صدور الدجاج مصدرا جيدا للبروتينات الخالية من الدهون ولكنها غنية أيضا بالمعادن والفيتامينات.

5- السلمون الخام: 

يحتوي على 19.84 جراما من البروتين و 142 سعرا حراريا لكل 100 جرام. يعتبر السلمون أيضا أحد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي مفيدة جدا لقلبك.