احمي بشرتك من تلوث الهواء باتباع هذه النصائح البسيطة للعناية بالبشرة

البشرة وحمايتها من العوامل الجوية
البشرة وحمايتها من العوامل الجوية

ليس من الغريب أن يتسبب تلوث الهواء في ظهور بشرتك جافة ومتقشرة، كما يمكن أن يكون للقذارة في الهواء آثار ضارة على بشرتك، هل تعلمين أن الجزيئات الضارة الموجودة في الهواء لا تلتصق بالوجه فقط بل تخترق بشرتك؟ يحدث هذا لأن هذه الجزيئات أصغر من مسامنا وتتسرب إلى الجلد، وعندما يصل التلوث إلى الجلد فإنه يخلق الجذور الحرة، وهذا يسبب الفوضى وأنت تعانين من الالتهابات والجفاف وفقدان الرطوبة وانهيار الكولاجين وما إلى ذلك. 


فكيف يمكنك منع ملوثات الهواء هذه من اختراق الجلد وحمايته من الجفاف والالتهابات؟  فيما يلي بعض الطرق لحماية بشرتك من تلوث الهواء:

  1-التطهير المزدوج:  التطهير مرتين في اليوم هو أهم الخطوات للعناية بالبشرة وهو ما تحتاجينه الآن، ستمنحك هذه الطريقة المكونة من جزأين بشرة نظيفة ومتوهجة في وقت قصير.  يجب أن تبدئي باستخدام منظف زيتي والذي سيساعدك على التخلص من كل المكياج والأوساخ على البشرة، يتبع ذلك منظف ذو أساس مائي والذي سوف يتعمق في المسام لمعالجة الدهون والعرق والملوثات الأخرى التي تم حفرها في الأعماق.

2-التقشير: 

لا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية التقشير، يساعدك على التخلص من خلايا الجلد الميتة وجميع الأوساخ والتلوث المحتبس فيها، وسيحمي تقشير بشرتك بانتظام حاجز الجلد ويمنع غزو ملوثات الهواء.

3-مضادات الأكسدة: 

تناولي الكثير من مضادات الأكسدة للابتعاد عن الشوائب التي تضر بشرتك، حيث تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجلد من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة.  الجذور الحرة هي الجذور المسؤولة عن تكسير الكولاجين في بشرتك مما يؤدي إلى مشاكل جلدية مختلفة مثل البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والجلد المترهل والتجاعيد، وعندما يتم إنتاج الكثير من الجذور الحرة في الجسم فإنه يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف البروتينات والدهون في الجسم، كما أنه يؤدي إلى استنفاد مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي من الضروري تضمين المزيد من مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي.  من المصادر الجيدة.. البروكلي، الملفوف، الأفوكادو، الشمندر، الخس، البطاطا الحلوة، اللفت، الكرنب الأخضر، الأطعمة الغنية بفيتامين E، المكسرات، زيت الزيتون.

4-كريم واقٍ من الشمس: 

أحد أفضل الطرق لحماية بشرتك هو وضع واقي الشمس. تلعب كريمات الوقاية من الشمس دورا مهما في منع الجلد من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية مما قد يؤدي إلى إتلافه والتسبب في حروق الشمس وسرطان الجلد، كما يتفاعل التلوث في الهواء مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية ويزيد من العبء السام الذي يهاجم بشرتك وكل هذا سبب إضافي لتضمين واقي الشمس في نظام العناية بالبشرة.