تجنبي هذه الأخطاء عند التعامل مع شاشة التلفاز المسطحة

كيفية التعامل مع الشاشة lcd
كيفية التعامل مع الشاشة lcd

بالرغم من أن التلفزيونات ذات الشاشات المسطحة أصبحت أساس صناعة التلفاز، لكنها في نفس الوقت تتطلب بعض العناية والاهتمام، وللحفاظ عليها عليك تجنبي هذه الأخطاء.


1- لا تعلقي شاشة التلفاز فوق المدفأة
 

 

تعتبر المدفأة مكان مريح وممتع في أي مكان بحجرة المعيشة، لكنها قد تتحول إلى مشكلة كبيرة لو قمت بتعليق شاشة التلفاز المسطحة فوقها؛ لأن المدفأة تجعل الشاشة دافئة وبالتالي تقلل من عمر الشاشة، ومع استخدام المدفأة يمكن أن يدخل السخام أو الغبار الأسود الناتج عن الاحتراق إلى داخل جهاز التلفزيون فيفسده.
2- لا تتوقعي الحصول على صوت مسرحي من شاشة تلفزيون مسطحة
 

 

ليس هناك أسوأ من المعاناة في سماع تفاصيل فيلم أو عمل فني تتمنين مشاهدته، لأن شاشة التلفزيون المسطحة لا توفر لك ذلك، وهذا لأن الشاشات أصبحت أرفع وأنعم، والصوت أصبح أضعف وعليك أن تعلمي أن الشاشات ليست مصممة لتمدك بأقصى صوت كما تتخيلين، ويمكنك حل هذه المشكلة بشراء مكبر صوت.
3- لا تنظفيها أبدا بمستحضرات كيميائية
 

 

لو كنت من النوع الذي يفضل أن يكون المنزل بمحتوياته في منتهى النظافة حتى شاشة التلفاز، فربما تحاولين تنظيفه بمنظف قوي يجعل الشاشة تلمع، لكن احذري أن تفعلي ذلك لأن المنظفات تحتوي على مكونات كيميائية قاسية يمكن أن تتلف الشاشة، وكذلك المناديل الورقية أو أي مواد خادشة، وبدلا من هذه الأشياء اتبعي الطريقة التقليدية في تنظيف شاشة التلفاز وهي:
- أولا افصلي التلفاز عن الكهرباء.
- امسحيه بقطعة قماش جافة.
- لو كان هناك ضرورة يمكنك تبليل القماشة النظيفة بمحلول نصفه ماء والنصف الآخر خل ثم نظفي الشاشة.
4- لا تقومي بتركيب وتعليق الشاشة بنفسك
 

 

من أكبر مميزات وفوائد شاشة التلفاز المسطحة إمكانية تعليقها على الحائط وتوفير مساحة، لكن تعليقها بالشكل الصحيح يتطلب الانتباه الشديد للتفاصيل وفهم تركيبة الحائط لديك، وأسوأ ما قد تقعين فيه هو اعتبار نفسك خبيرة في تعليق التلفاز.
ولو رغبت في تعليقه عليك اختيار مكان التعليق بعناية، وإيجاد الأدوات اللازمة للتعليق واتباع التعليمات بدقة، وعليك مقاومة الرغبة في استخدام المراسى على الحائط لأنها لا تعمل جيدا.
5- لا تقللي أبدا من احتمال وقوع الخطر
 

 

قد تكون شاشات التلفاز المسطحة أخف وزنا من الأنواع القديمة، لكنها مازالت تشكل خطرا خاصة لو كان لديك أطفال صغار يميلون لتسلق الأثاث، فلو كانت الشاشة غير معلقة فمن الضروري أن يكون لديك حامل صلب للتلفاز مناسب لحجمه، ويمكن شراء أحزمة أمان إضافية لتثبيت الشاشة بشكل أفضل على الحائط حتى لا تقلقي بشأن انقلابها.
6- الفشل في إخفاء الأسلاك
 

 

هناك مشكلة أخرى لابد من الانتباه لها وهي فوضى الأسلاك التي تواجهينها عند تعليق أو تركيب شاشة التلفاز المسطحة، لذا من أهم الخطوات هو تثبيت أسلاك الشاشة بطريقة صحيحة باستخدام الأدوات المخصصة لتغطية أو حفظ الأسلاك، وهي متوفرة لدى محلات بيع مستلزمات الكهرباء.
7- لا تنسي أبدا حامي الجهاز
 

 

عند شراء التلفاز من بائع التجزئة فربما تسمعين عن جهاز الحماية من التيار الكهربائي العالي فاحرصي على الحصول عليه؛ لأن عدم وجود هذا الجهاز الواقي يعرض الشاشة للحرق لو حدث وكان تيار الكهرباء أقوى بشكل مفاجيء.
8- لا تختاري مكانًا غير مناسب على الحائط
 

 

لو اصطحبت أصدقاء أو أقارب لمنزلك لمشاهدة شيء ما فعليك التأكد من أن كل الموجودين يمكنهم المشاهدة بشكل جيد ومريح، لذا لا تعلقي شاشة التلفاز في مكان مرتفع أو منخفض جدا حتى لا ترهقي رقبة الموجودين عند المشاهدة، ويوصي الخبراء بأن يكون ارتفاع الشاشة 56 بوصة من الأرض للتلفاز بحجم 42 بوصة، و61 بوصة من الأرض للتلفاز 55 بوصة، و67 بوصة لتلفاز 70 بوصة.
ومن الأماكن الغير مريحة تعليق الشاشة في مكان مقابل لنافذة؛ لأن أشعة الشمس سوف تمنع وضوح الرؤية .
9- لا تتجاهلي أبدا التدريج
 

 

تتوفر معظم أجهزة التلفاز هذه الأيام بضبط دقيق للألوان والوضوح والتناقض.. وغيرها، لكن لو كان لديك الصبر لضبط كل شيء بنفسك فسوف تحصلين على رؤية أفضل، لكن تأكدي من قراءة الإرشادات جيدا قبل الضبط.
10- لا تهملي إكسسوارات التلفاز
 

 

يجب الانتباه جيدا للشاشة فلا تضعي بالقرب منها أجهزة أخرى مثل البلاي ستيشين أو أي جهاز آخر، لأن هذا يقلل تدفق الهواء اللازم لتهوية الشاشة وبالتالي يجعلها تسخن بسرعة، وهذه الأشياء تقلل من عمر التلفاز، ومرة أخرى اعلمي أن درجات الحرارة المرتفعة تقتل الأجهزة الإلكترونية.
 
11- لا تحمليها أبدا في وضع أفقي
 

 

لو قمت بنقل شاشة التلفاز المسطحة فلا تحمليها أبدا في وضع أفقي إنما عليك حملها في وضع رأسي وكأنها معلقة؛ لأنها مصممة بشكل دقيق حتى يتم توزيع الوزن بالتساوي وهي واقفة، ولو تم حملها أو وضعها بشكل أفقي ستفقد التوازن المطلوب وتتسبب الجاذبية في تكسير الشاشة.