تخلص من انتفاخ البطن مع هذه المشروبات المنعشة

مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن
مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن

يعد انتفاخ البطن مشكلة شائعة يعاني منها معظم الناس في وقت ما من حياتهم. لا يسبب انتفاخ البطن الألم وعدم الراحة فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على مظهرك لأنه يجعل معدتك تبدو أكبر. 


يحدث انتفاخ البطن عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغاز، وعندما تكون منتفخًا تشعر بطنك بالامتلاء أو الضيق أو الانتفاخ، وقد يكون الانتفاخ مصحوبًا بألم وغازات مفرطة مثل انتفاخ البطن، وتجشؤ متكرر، أو تجشؤ وهدير، أو قرقرة في البطن. 
يمكن أن تؤدي عدة عوامل إلى الانتفاخ وتشمل العادات الغذائية السيئة، مثل تناول الطعام بسرعة كبيرة أو أكثر من اللازم، أو شرب الكثير من المشروبات الغازية، أو تناول الأطعمة الغازية مثل (البصل، والثوم، والملفوف، والبروكلي، وبراعم بروكسل، والبقوليات.. إلخ)، أو عسر الهضم، وفترة الحيض، والجفاف. 
يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في منع انتفاخ المعدة، وهناك أيضًا العديد من العلاجات الطبيعية لتخفيف الغازات وتقليل الانتفاخ.. 
إليك ستة مشروبات يمكن أن تساعدك على تجنب أو تقليل انتفاخ البطن:
1- شاي النعناع: 
من الخصائص الهامة للنعناع هى استرخاء العضلات ومنها تتخلص من الغازات المحتبسة وتقلل من الانتفاخ. 
يمكن لشرب شاي النعناع أن يهدئ الأمعاء ويخفف آلام البطن  ويخفف مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك القولون العصبي.
2- عصير البطيخ: 
يعتبر هذا المشروب اللذيذ والمنعش من أكثر العلاجات فعالية للتخلص من انتفاخ البطن، وذلك لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم مما يساعد على التخلص من الغازات المحتجزة.
3- عصير الأناناس: 
يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين يساعد جسمك على تكسير البروتين وتعزيز الهضم.
4- ماء جوز الهند: 
بفضل احتوائه على نسبة عالية من الإلكتروليت فإن ماء جوز الهند هو المشروب المثالي للشرب عندما يكون لديك انتفاخ في البطن. يحتوي هذا المشروب المنعش على الكالسيوم والكلوريد والبوتاسيوم مما يساعد الجسم على تنظيم السوائل ومنع احتباس الماء.
5- ماء الليمون: 
بما أن ماء الليمون مدر طبيعي للبول، فإنه يمكن أن يساعد في تقليل كمية الملح المحتفظ بها في الجسم وتقليل الانتفاخ.
6- الكمون: 
يساهم الكمون أيضًا في طرد الغازات والانتفاخات من الجسم بشكل فعال؛ حيث يمكن تناوله بعد غليه في نصف فنجان من الماء وتناوله ثلاث مرات يومياً قبل وجبة الطعام بنصف ساعة. 
يجب عليكِ الاستمرار على هذه الوصفة لمدة أسبوعين على الأقل للتخلص نهائياً من الغازات التي توجد بالأمعاء، ولتعظيم الفائدة أضيفي ملعقة من النعناع المجفف للمشروب. 
يساهم الكمون في تحسين أداء الجهاز الهضمي وجعله يعمل بقدرة وكفاءة عالية ويخلص البطن نهائياً من الانتفاخات والغازات التي تعد من أكثر الأمور المزعجة والمحرجة التي نتعرض لها.