فوائد هامة للبن الرائب

فوائد اللبن الرايب
فوائد اللبن الرايب

اللبن الرائب هو أحد أنواع الألبان التي لها فوائدها المتنوعة على الجسم والبشرة والوزن أيضاً. يمكنك الحصول على فوائد اللبن الرائب بأكثر من طريقة.. إما بتناوله بشكل مستمر وإدخاله ضمن نظامك الغذائي، أو باستخدامه كمكون أساسي من مكونات ماسك بشرتك. 


وفي السطور القادمة ستتعرفين على أهم فوائد اللبن الرائب لصحة جسمك وكيف يمكنك الاستعانة به في التغلب على كثير من الأعراض المرضية..
فوائد اللبن الرائب: 
للبن الرائب فوائده المذهلة على صحة جسمك سواء للقولون أو المعدة أو غيرها.. وإليك أهم هذه الفوائد: 
- تحسين صحة الأسنان وتقويتها؛ حيث إن اللبن الرائب غني بالكالسيوم شانه شأن منتجات الألبان؛ لذلك فهو يساعدك على حماية أسنانك ووقايتها من الأمراض المختلفة.
- تقوية العظام نظراً لكونه غنياً بالكالسيوم فهو يحافظ على صحة العظام ويجنبك التعرض للكسور.
- اللبن الرائب غني بالكربوهيدرات، لذلك فطبق منه يمكنه أن يكون وجبة هائلة قبل التمرينات الرياضية، حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
 - يصلح أيضًا ليكون وجبة من وجبات ما بعد التمرينات الرياضية، حيث -- يساعد على تعافي العضلات سريعًا لاحتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية اللازمة.
- يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويقي الجسم من الالتهابات والعدوى.
- كما يساعد في فقدان الوزن، حيث يمنحك شعوراً بالشبع وهو ما يقلل من كمية الوجبات المتناولة.
- يمنع جفاف الجسم، ويساعد على التخلص من سمومه، ويقلل من حرارة الجسم، ويساعد في تهدئة المعدة بعد تناول الأكلات الدسمة والمليئة بالتوابل عن طريق غسل بطانة المعدة.
- يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، فهو من الأطعمة الرائعة لمرضى ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على زيادة إنتاج الكوليسترول الجيد في الجسم لاحتوائه على مادة البروبيوتيك. 
- يحتوي أيضًا على مادة البروبيوتيكس التي تساعد في تحسين عملية الهضم في الجسم، ويعمل على تليين المعدة ويكافح الإسهال.
- يقلل من حدة الإمساك ويعمل كمهدئ لآلام القولون. 
فوائد اللبن الرائب للتخسيس:
أحد أهم الأغذية التي تساعدك في فقدان الوزن بشكل صحي وآمن، فيمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية له، إلى جانب أنه يمنحك شعوراً بالشبع لفترات طويلة، لذلك فهو يساعد على تقليل كميات الطعام التي تستهلكينها، وبالتالي يجنبك زيادة الوزن ويساعد في التخلص منه.  
فوائد اللبن الرائب للإمساك:   
أحد أهم المشكلات التي قد يتعرض لها جسمك هي مشكلات الهضم أو الإسهال وآلام المعدة، واللبن الرائب يحتوى على مادة البروبيوتيكس التي  تعمل على تحسين عملية الهضم وآداء الجهاز الهضمي؛ لذلك فتناول اللبن الرائب يعمل على تليين المعدة، وبالتالي فهو علاج رائع وفعال لآلام الإمساك، ويساعد في التخلص منه. 
فوائد  تناول اللبن الرائب على الريق: 
يحصل جسمك على كل فوائد اللبن الرائب عند تناول كوب منه يوميًا على الريق، ومن أهم هذه الفوائد:  
- الحماية من جفاف الجسم والحفاظ على رطوبته، خاصة في فصل الصيف والذي يفقد فيه الجسم كمية هائلة من السوائل. 
- ينقي الجسم من السموم، ويمد الجسم بكمية مناسبة من الطاقة تجعله يستكمل أنشطته اليومية بشكل أفضل. 
فوائد اللبن الرائب للبشرة: 
بشرتك هي انعكاس لصحة جسمك، واللبن الرائب يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتنقيته من السموم وهو ما ينعكس بالطبع على بشرتك ويجعلها تبدو بمظهر نضر، إلا أن فوائد اللبن الرائب للبشرة لا يمكنك الحصول عليها بتناوله فقط، وإنما بإدخاله ضمن ماسكات البشرة المناسبة لك والتي تمنح لبشرتك العديد من الفوائد أهمها:
- نضارة البشرة، والتخلص من الحبوب ومحاربة أسبابها. 
- تطهير البشرة وتنقيتها من الشوائب التي تتسبب في ظهور البثور والالتهابات.
- تهدئة الالتهابات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. 
- تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات الموجودة بها. 
- ترطيب البشرة. 
يمكنك استخدام اللبن الرائب للبشرة عن طريق أحد الماسكات التالية:
ماسك النشا واللبن الرائب والعسل:
والذي يجعل البشرة ناعمة ويُنظفها من الأوساخ، ويجعلها متوهجة ومشرقة، كما يُخفف الاحمرار والحساسية. 
والأهم من كل ذلك أن يعمل على تفتيحها والتخلص من البقع الداكنة.
اخلطي ملعقة من النشا مع ملعقة من العسل وكمية من اللبن الرائب تكفي لتكوين خليط متماسك، ثم ضعي المكونات على البشرة لفترة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.
ماسك الليمون واللبن الرائب والنشا:
الليمون من المواد الطبيعية المليئة بمضادات الأكسدة وفيتامين سي مما يعني تغذية كاملة للبشرة، وترطيبها وتغذيتها ومحاربة التجاعيد أيضا. 
اخلطي عصير نصف ليمونة مع اللبن والنشا بحيث يصبح لديك خليط كريمي، ثم ادهني به بشرتك واتركي الخليط على البشرة من 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.
ماسك النشا واللبن الرائب ماء الورد:
يُنظف الوجه بطريقة لطيفة وهو مكون خفيف جدا على الوجه يجعله أكثر إشراقا وحيوية. 
اخلطي كمية مناسبة من المكونات السابقة تسمح بتكوين خليط متماسك واتركيه على بشرتك نصف دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
ماسك النشا واللبن الرائب: 
وهو من الماسكات التي تحقق لك نتاج رائعة وسريعة في تفتيح البشرة، فإذا كانت لديك سهرة أو مناسبة اجتماعية يمكنك تطبيقه على بشرتك قبل المكياج وستلاحظين نتائج رائعة، فقط اخلطي المكونات بحيث يتكون لديك خليط كريمي متماسك ثم اتركيه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ.  
طريقة عمل اللبن الرائب: 
يمكنك تحضير اللبن الرائب في المنزل بخطوات بسيطة، فقط كل ما ستحتاجينه كوبان من اللبن الطبيعي غير المعلب، غطي اللبن ثم اتركيه  لمدة 24 ساعة تقريبا في مكان دافئ حتى يتخمر، وتتكون البكتيريا النافعة، ثم تقومين بنزع طبقة القشدة المتكونة على السطح، ويمكنك استخدامها أو تخزينها. 
ثم قومي بتصفية اللبن الرائب، وضعي ما تم تصفيته في الخلاط الكهربائي مع ما يقرب من نصف كوب من المياه المتبقية.  
بعد خلط اللبن في الخلاط الكهربائي، يصبح جاهزا للتناول والاستخدام بالطريقة التي تفضلينها، خاصة بعد أن تلاحظي تغير قوامه.  
في بعض الأحيان، يتم تدفئة اللبن على النار قليلا، حتى يغلي ويتم نزع طبقة القشدة عنه، وتركه في مكان دافئ لمدة 24 ساعة، وتكملة نفس الخطوات السابقة.
فوائد اللبن الرائب تجنبك الكثير من الأعراض الناتجة عن اضطرابات المعدة أو أي مشكلة صحية في الجسم، إلى جانب فوائده الجمالية لبشرتك ونضارتها، فاحرصي على إدخال اللبن الرائب ضمن نظامك الغذائي لتحصلي على فوائده كاملة سواء بتناوله أو بإدخاله ضمن ماسكات بشرتك ليمنحها نضارة وإشراقة ويخلصها من العيوب والمشكلات الناتجة عن العوامل المختلفة.