بدائل طبيعية للسكر وتحميك من الأمراض .. تعرفي عليها

بدائل السكر لحمايتك من الأمراض
بدائل السكر لحمايتك من الأمراض

قد لا يستطيع البعض الاستغناء عن السكر سواء في الأطعمة أو المشروبات المختلفة، ولكن ما لا يعرفه البعض أن السكر يرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة من أمراض القلب والسكري والسمنة المفرطة.


وهناك العديد من بدائل السكر التي يمكن تناولها بشكل آمن دون الخوف من الإصابة بالأمراض المختلفة.
فيما يلي البدائل الصحية للسكر، وفقًا لـ"سبوتنيك" نقلًا عن موقع "هيلث لاين" الأمريكي:
سكر أوراق الشجر 
يعد السكر المستخرج من أوراق شجرة "ستيفيا ريبوديانا" بديل صحي للسكر الأبيض، وتقع تلك الشجرة في أمريكا الجنوبية.
ويحتوي سكر "ستيفيا" على مركبي ستيفيوسيد وريبوديوسايد، ويتميز بكون سعراته الحرارية قليلة، ويمكن أن يكون أكثر حلاوة حتى 350 مرة من السكر، لكن طعمه قد يختلف قليلًا عن السكر.
ويتميز مركب "ستيفيوسيد" بمساعدته على خفض ضغط وسكر الدم، إضافة إلى مستويات الأنسولين.
سكر الذرة 
يعد سكر "إكسيليتول" المستخرج من الذرة أو خشب البتولا، ذو حلاوة مماثلة لتلك الموجودة في السكر، حيث يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر العادي بنسبة 40%، ويتواجد أيضا في الفواكة والخضروات.
سكر إريثريتول
يعد سكر إريثريتول أحد أبرز بدائل السكر الصحية، حيث يحتوي على 0.24 سعرة حرارية لكل جرام، أي 6٪ من السعرات الحرارية للسكر العادي. 
ويمكنه خفض مستويات السكر في الدم أو الأنسولين أو الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، وفق أبحاث سجلتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب. 
سكر مونك
يُستخرج سكر فاكهة مونك من فاكهة Monk، وهي فاكهة صغيرة مستديرة تُزرع في جنوب شرق آسيا.
ولا يحتوي هذا البديل الطبيعي على سعرات حرارية، وهو أحلى 100-250 مرة من السكر، كما يحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز. 
سكر جوز الهند
يُستخرج سكر جوز الهند من عصارة نخيل جوز الهند، ويحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية، بما فيها؛ الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وكذلك مضادات الأكسدة. 
وتعد نسبة الإنسولين به أكبر من السكر المضاف، ما يعني مساهمته في إبطاء عملية الهضم وزيادة شعور الامتلاء. 
عسل النحل
يعد عسل النحل أحد أبرز بدائل السكر، وذلك لاحتوائه على كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن، إضافة لاحتوائه على العددي من مضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من مرض السكري والالتهابات وأمراض القلب والسرطان. 
كما  يحتوي أيضًا على الفركتوز الذي يمكن أن يسهم في عدد كبير من المشاكل الصحية، لذلك لا ينبغي المبالغة في تناوله أيضاً.
دبس السكر
يعتبر دبس السكر، المصنوع من غليان قصب السكر أو عصير بنجر السكر، أحد بدائل السكر، فهو سائل حلو بني له قوام كثيف يشبه الشراب، ويحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن من الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم المفيدة في صحة العظام والقلب، إضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة.