احمي نفسك من سرطان الثدي بتناول هذه الأطعمة بانتظام

حماية نفسك من سرطان الثدى
حماية نفسك من سرطان الثدى

هل يمكنك المساعدة في وقاية نفسك من السرطان بتناول نظام غذائي صحي؟ اختياراتك الصحية من أطعمة ليست بالعصا السحرية، لكن أثبتت الأبحاث أنها تساعد في الوقاية، وقد أوضح الخبراء أن التغيرات الصحية في الأطعمة وممارسة التمرينات الرياضية يمكن أن تقي من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة من 25 إلى 30%. 


وهناك الكثير من الأبحاث التي أثبتت أن لبعض الأطعمة القدرة على الوقاية من السرطان أو تبطيء نموه ويمكن أن تشمل مضادات الأكسدة ومكونات تسمى المركبات الكيميائية النباتية وتوجد في النباتات ولها قوى واقية ضد تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الثدي.
الأطعمة التالية بالتحديد تمد الجسم بعناصر غذائية تساعد في تحسين صحة الثدي وتقوي جهاز المناعة.
الكركم يقاوم الالتهاب:
إنه التابل الذي يمنح الكاري لونه الجميل ويحتوي على مادة كيميائية طبيعية تسمى الكركمين، ورغم أن الأبحاث عن هذه المادة ما زالت غير مكتملة لكنها أوضحت أن مكملات الكركمين قد تلعب دورا في المساعدة على مقاومة الأورام السرطانية المرتبطة ببعض العلاجات الدوائية.
ومن ناحية أخرى اقترحت بعض الأبحاث أنها ربما تتعارض مع العلاج الكيميائي؛ لذا من الأفضل التحدث مع الطبيب قبل إضافته لغذائك خلال العلاج.
وقد يكون بالكركم تاثير مضاد للالتهاب يمكن أن يحمي صحتك بشكل كامل.
الخضروات والبروكلي تبطيء نمو الأورام:
لفت البروكلي الانتباه لكونه أكثر الأطعمة الواقية من سرطان الثدي، وأوضحت الدراسات أنه يعيق نمو الورم. وهناك أطعمة أخرى لها فعالية مضادة للسرطان مثل الخضروات الصليبية كالقرنبيط والكرنب والخس واللفت.
الثوم والبصل يصلان للمستوى الخلوي:
للثوم تأثير على دورة الخلايا وهي العملية التي لا تتم بشكلها الصحيح عندما تتحول الخلايا لسرطانية ولا يمكن التحكم في نموها، لكن بتناول الثوم يعمل المكون الموجود به والمسمى بكبريتيد الأليل -وهو موجود في البصل أيضا- على المساعدة في الوقاية من سرطان الثدي.
ومن يتناول أدوية عليه التحدث مع طبيبه قبل تناول البصل أو الثوم.
تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب:
مع العلم أنك لو قمت بتقشير التفاحة ولم تتناولي قشرها فأنت تحرمين جسمك من مصدر غني جدا بمضادات الأكسدة والألياف ومكونات أخرى هامة لمقاومة السرطان، وقد اقترحت الدراسات المعملية أن قشرة التفاح تقاوم فعليا انتشار الخلايا السرطانية.
الرمان غني جدا بالعناصر المفيدة:
أثبتت الدراسات أن الرمان يحتوي على مكون يمكن أن يحارب نمو السرطان خاصة السرطانات المرتبطة بالإستروجين، ويمكن تناوله في صورته الطبيعية أو كعصير وهو مفيد ضد أمراض القلب وسرطان البروستاتا، لكنه قد يتعارض مع أدوية الكولستيرول لذا يجب التحدث مع الطبيب بهذا الشأن.
الجوز أو عين الجمل:
يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي يمكن أن تساعد جسمك على مقاومة الالتهاب، وقد اقترحت الأبحاث أن الجوز يقلل فعليا من نمو سرطان الثدي لدى الفئران لذلك يمكن أن يساعد عند إضافته لوجبتك.
السمك يمدك بالبروتين الواقي:
السمك مصدر رائع للأحماض الدهنية أوميجا مما يجعله مصدراً صحياً للبروتين وإضافة هامة للوقاية من سرطان الثدي ومن أنواعه الجيدة السالمون والمكريل والسردين والتونة.
بذور الكتان مطحونة أو كاملة يمكن أن تقي من السرطان:
رغم أن زيت بذور الكتان من الزيوت المفيدة، لكن البذور أكثر فائدة لأنها مضادة للسرطان وبها مكون يسمى القشور وطبقا للدراسات يعمل على تقليل نمو السرطان ويمكن طحنها ورشها على السلطات أو إضافتها للمعجنات.
أطعمة الصويا وليس منتجاتها:
بتناول وجبة من فول الصويا يوميا أنت تحمي نفسك من السرطان وكجزء من النظام الغذائي الواقي لسرطان الثدي.
الفواكه والخضروات ذات الألوان البراقة:
عند التفكير في الوقاية من سرطان الثدي فيجب تناول الكثير من الجزر والكنتالوب والبطاطا الحلوة لأنها أطعمة غنية بالكاروتينات، وقد أثبتت الدراسات أن وجود هذه المادة في دم المرأة تجعلها أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
وهي متوفرة أيضا في البرتقال والأطعمة الصفراء والحمراء والخضراء.
التوت من أعداء السرطان:
اعلمي أن كلا من التوت الأزرق والأسود وتوت العليق والفراولة لها ألوان ونكهات متنوعة وهي من الأغذية المضادة للسرطان لأنها غنية بمضادات الالتهاب والأكسدة ومركبات تساعد في الوقاية من سرطان الثدي.
الشاي الأخضر يمكن أن يهدئ عقلك ويحمي خلايا جسمك:
يحتوي كل من الشاي الأخضر والأبيض على الكاتشين أو مضادات الأكسدة  وهي مواد كيميائية مفيدة في الوقاية من سرطان الثدي، وقد اقترحت الدراسات أن الشاي الأخضر يبطيء نمو الورم السرطاني ويقيد العمليات البيولوجية الأخرى التي تساهم في وجود سرطان الثدي.