نقص الحديد لدى الأطفال.. نصائح وقائية للآباء والأمهات

نقص الحديد لدى الأطفال
نقص الحديد لدى الأطفال

الحديد هو أحد العناصر الغذائية الأساسية لنمو الأطفال، يمكن أن يؤثر أي نقص في الحديد على نمو طفلك وصحته العامة. هذه المغذيات ليست ضرورية فقط في توفير الطاقة للحياة اليومية ولكنها تلعب أيضًا دورًا حيويًا في نمو دماغ طفلك. 


يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حالة تسمى فقر الدم بسبب نقص الحديد، ومع ذلك فهذه حالة شائعة إلى حد ما بين الأطفال وقد يكون من الصعب اكتشافها في البداية. من أسباب نقص الحديد هي سوء التغذية وفقدان الدم وعدم القدرة على امتصاص الحديد من المصادر الغذائية.
• ما هي أهمية الحديد للأطفال؟
يساعد الحديد في حركة الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، ومن الضروري أن تقوم العضلات بتخزين الأكسجين واستخدامه بشكل صحيح. يمكن أن يؤثر نقص الحديد أيضًا على نمو طفلك وتطوره ويسبب مشاكل سلوكية، ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد حيث لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية، وهذا يمكن أن يزيد من خطر العدوى. 
في بعض الأحيان يمكن أن تنخفض مستويات الهيموجلوبين لدى الطفل بشكل كبير وقد يحتاج إلى نقل الدم أو العلاج باستخدام حقن الحديد أو العلاج بالحديد في الوريد، وفي هذه الحالة يلزم دخول المستشفى.
• ما هى أعراض نقص الحديد لدى الأطفال؟
في معظم الأحيان تكون الأعراض الأولية لنقص الحديد خفية للغاية، فقط عندما يعاني طفلك من فقر الدم بسبب نقص الحديد ستتمكن من تحديد الأعراض. العلامات الشائعة لهذه الحالة هي بشرة شاحبة، والتعب، والأيدي والأقدام الباردة، وضعف الشهية. 
قد يُظهر طفلك أيضًا علامات تباطؤ النمو والتطور، التنفس السريع بشكل غير طبيعي، المشكلات السلوكية والالتهابات المتكررة. 
الأظافر الهشة أو اللسان الأحمر العميق أو الشقوق على جانب الفم قد تشير أيضًا إلى نقص الحديد.
• ما هى النصائح الوقائية؟ 
عليك أن تدركي إضافة هذه العناصر الغذائية إلى نظام طفلك الغذائي من البداية، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فتحدثي مع طبيبك حول مكملات الحديد. 
عادة يتم تقديم هذه المكملات بعد 4 أشهر من العمر حتى الوقت الذي يتخرج فيه لتناول حصتين أو أكثر من الأطعمة الغنية بالحديد كل يوم. 
بمجرد أن يتم فطام الطفل عن الحليب والأغذية المركبة يمكنك البدء بحبوب مدعمة بالحديد، مثل اللحم والفاصوليا المهروسة مرة واحدة في اليوم وستعطي طفلك الكمية المطلوبة من الحديد.
إذا كان طفلك أكبر سنًا ضعي اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والفاصوليا والسبانخ في نظامه الغذائي. 
حصر الحليب على حوالي 700 مل في اليوم، وأضيفي فيتامين سي إلى طعام طفلك لأن ذلك سيساعد في امتصاص الحديد الغذائي. 
تعتبر الحمضيات والفراولة والفلفل والطماطم والخضر الورقية خيارات جيدة.
• ما هى مصادر الحديد الغذائية؟ 
يمكنك تضمين بعض الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي لطفلك لمنع هذا النقص، اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية مثل التونة والفاصوليا والبطاطس مع الجلود هي مصادر جيدة لهذه المغذيات. 
الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والفواكه الجافة مثل الزبيب محملة بالحديد، كما أن عصير البرقوق هو طعام آخر يمكنك التفكير في إضافته إلى نظام طفلك الغذائي لأنه يحتوي أيضًا على كمية عالية من الحديد.