السكر هو أكبر عدو لجسمك

السكر واضراره على الجسم
السكر واضراره على الجسم

واحدة من النقاط الجيدة الكثيرة خلال الحظر هي أنها أعطت الناس الوقت الكافي لإعادة النظر في هواياتهم وصقل مهاراتهم، يستخدم العديد من الأشخاص وقت فراغهم لتحسين مهاراتهم في الطبخ والخبز. 


إذا كنت واحدًا منهم أو كان لديك أحد أفراد العائلة من هذه الفئة فمن المحتمل أن تكون معدتك وأسنانك الحلوة مدللة كثيرًا وهذا ليس جيدًا لصحتك، على وجه الخصوص يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر المضاف إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب من بين الآثار الصحية السلبية الأخرى. يوصي الخبراء بما لا يزيد عن ستة ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميا للنساء.
 السكريات التي تحدث بشكل طبيعي مثل تلك الموجودة في الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات هي أيضًا جيدة لأنها تأتي مع الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لجسمك، ولكن إذا استطعت قم بإزالة السكر المضاف من نظامك الغذائي تمامًا، ومع ذلك قد لا يكون التخلص من عادة السكر أمرًا سهلاً. 
تقول الأبحاث إن السكر يخدع دماغك ويريد المزيد والمزيد منه، وإذا قللت من تناولك للسكر المضاف أو تركته تمامًا سيبدأ جسمك في الحصول على بعض الفوائد الصحية المدهشة مثل: 
1- بشرة أصغر سنًا: 
كثرة السكر في نظامك الغذائي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم، وتشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يعوق إصلاح الكولاجين في الجلد -وهو البروتين الذي يحافظ على مظهره ممتلئًا. 
عند تناوله بكثرة يمكن أن يقلل السكر أيضًا من مرونة الجلد ويسبب التجاعيد المبكرة ويؤدي إلى تفاقم علامات الشيخوخة الظاهرة الأخرى.

2- طاقة دائمة: 

السكريات المضافة هي كربوهيدرات بسيطة ويتم هضمها بسرعة ودخول مجرى الدم بسرعة، هذا يعني نفاد الطاقة في وقت قريب؛ لذا بدلًا من الأطعمة السكرية تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية عندما تكونين جائعة. حفنة من اللوز يمكن أن تمنحك تيارًا ثابتًا من الطاقة يدوم لفترة أطول.
3- عدم وجود دهون في البطن: 
بينما تدللين أسنانك الحلوة قد تنمو بطنك أكبر، يمكن أن تساهم دهون البطن في حالات مثل أمراض القلب والسرطان، وعندما تقللين من تناول السكر ستبدئين في فقدان دهون البطن وقد لا تصيبك الظروف الخطيرة المرتبطة به.

4- خطر أقل لمرض السكري: 

انخفاض عدد الحلويات يعني تقليل في الوزن وقلة فرصة الإصابة بمرض السكري، تتطلب الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل السكر من البنكرياس جهداً أكبر لإفراز الكثير من الأنسولين،
وقد يؤدي ذلك إلى إجهاد الخلايا المنتجة للأنسولين مما يتسبب في حدوث خلل مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري.

5- صحة القلب: 

تقول الدراسات إن الاستهلاك المفرط للسكر المضاف يمكن أن يكون له أثر حقيقي على نظام القلب والأوعية الدموية ويعرضك لخطر أكبر للوفاة بسبب أمراض القلب.