Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

لهذه الأسباب لا تتناول شطائر برجر ماكدونالدز

تاريخ النشر:07-04-2015 / 01:02 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 لهذه الأسباب لا تتناول شطائر برجر ماكدونالدز
في ماكدونالدز يمكنك الحصول على الكثير من الغذاء بأسعار معقولة جداً ولا شك أن ماكدونالدز نجحت في استقطاب المستهلكين بتلك الميزة وخاصة محدودي الدخل، ففي أمريكا مثلاً إذا أراد الفرد شراء حوالي 250 جرام من البروكلي العضوي فثمن تلك الجرامات البسيطة من هذا النبات (المفيد صحياً) قد يساوي ثمن وجبة كاملة من ماكدونالدز (غير صحية) ولكنها مشبعة. 
 
وفيما يلي سنتناول مكونات وجبة ماكدونالدز الاعتيادية المكونة من شطيرة الخبز وشرائح البرجر، شريحة الجبن والمخلل، المستردة ومعها الكاتشاب.. فتعرفوا عليها وستتعرف على الأسباب التي ستمنعك من تناولها مرة ثانية.
 
مكونات وجبة ماكدونالدز تفصيلاً
أولاً: مكونات خبز مكادونالدز
- دقيق مخصب (دقيق قمح مبشور، دقيق الشعير، النياسين، الثيامين أحادي النترات، ريبوفلافين وحمض الفوليك) مياه، شراب ذرة عالي الفركتوز أو السكر، خميرة، زيت، فول صويا، أو زيت الكانولا. 
 
- 2٪ أو أقل من الملح، والغلوتين من القمح، كبريتات الكالسيوم وكربونات الكالسيوم وكبريتات الأمونيوم، كلوريد الأمونيوم، ومكيفات العجين (وغالبا ما يحتوي على واحد أو أكثر من: الصوديوم الإنزيم التميمي lactylate، DATEM، حمض الأسكوربيك، azodicarbonamide، أحادية وdiglycerides، سلس monoglycerides، الفوسفات monocalcium، والإنزيمات، صمغ الغار، بيروكسيد الكالسيوم)، وحمض السوربيك (المواد الحافظة)، بروبيونات الكالسيوم أو بروبيونات الصوديوم (مواد حافظة)، ليستين الصويا.
 
بالنسبة للآثار السلبية لتناول الخبز 
- الصوديوم الإنزيمي التميمي lactylate (مكون من مكونات الخبز) ممكن أن يتسبب في عدم تحمل الجهاز الهضمي للطعام فيما يعرف بحساسية الطعام.
 
- أما بالنسبة لـ(Azodicarbonamide) فهي مادة ممنوعة التناول في الاتحاد الأوربي وسنغافورة واستراليا لأنها مادة تستخدم في صناعة (الفوم) نوع من أنواع البلاستيك، وتلك المادة تسبب الحساسية لدى الأفراد المتحسسين من مادة الآزو مما يؤدي تناولها لتفاقم الحساسية، ووفقاً لهيئة الصحة والسلامة بالمملكة المتحدة فإن مادة (Azodicarbonamide) تصيب بالربو والحساسية الصدرية لدى تنشقها.
 
- أما عن (حمض السوربيك) فتقول الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أن تلك المادة الكيميائية هي مادة مهيجة قوية للغاية وعندما يستهلكها الفرد بكميات كبيرة فإنها بالطبع تؤثر سلباً على العينين فتؤدي لتلف أنسجة العينين والجلد والجهاز التنفسي بشدة.
 
ثانياً: شرائح الجبن الأمريكي (المبستر)
بالنسبة لشرائح الجبن الأمريكي المضافة لسندويتش البرجر فمكوناتها كالتالي:
(حليب، قشدة، ماء، إضافات وأساسيات الجبن، سيترات الصوديوم أو 2% من مخلوط الملح، حامض الستريك، فوسفات الصوديوم، حامض السوربيك (مواد حافظة)، حامض اللبنيك، حامض الخليك، الإنزيمات، بيروفوسفات الصوديوم، نكهات طبيعية (مصدر الألبان)، لون، ليسيثين الصويا (يتم استخدامه لفصل شرائح الجبن).
 
 ثالثاً: الكاتشاب
مركزات الطماطم المصنعة من الطماطم الناضجة الحمراء، الخل المقطر، شراب ذرة عالي الفركتوز، وشراب الذرة وماء وملح ونكهات طبيعية ذات مصدر نباتي.
 
رابعاً: شرائح االمخلل
المكونات/ خيار وماء مضاف له خل مقطر، ملح، وكلوريد الكالسيوم، سوربات البوتاسيوم (مواد حافظة)، نكهات طبيعية ذات مصدر نباتي، بوليسوربات 80، مستخرج الكركم (لإضافة اللون).
 
خامساً: المستردة
المكونات/ خل، ماء مقطر، بذور الخردل، الملح، كركم، توابل، فلفل حلو.
 
سادساً: البرجر
عندما تقوم بشراء ساندويتش ماكدونالدز فإنك تجد به شريحة أو اثنتين من لحم البرجر وعن مكوناته فهي كالآتي: 
100% لحم بقري (usda inspected beef) خاضع للرقابة غير قابل للتمدد مخلوط ببعض التوابل والملح والفلفل الأسود.
 
- وفي النهاية وكما رأيت أن هذا النوع من الوجبات السريعة لا يمد الجسم بالقيم الغذائية الصحية لبناء جسم سليم بل يعتمد اعتمادا كليا على إشباع المعدة فقط والعمل على امتلائها بالكم وليس الكيف بالإضافة للمواد الحافظة المضافة والمصنعات الأخرى والمواد الكيميائية التي لا تخلو منها والتي بالطبع تمثل ضرراً بالغاً على الصحة بشكل عام، بما فيها الإصابة بالسمنة والعديد من الأمراض لدى الإفراط في تناولها.