ممارسة الرياضه بعد الأكل .. هل فعلا مفيده؟

اخطاء الشائعة التي توارثتها الشعوب عن أسلافها المقولة المشهورة «تعشّى وتمشّى»، والمقصود أن تمارس نوعا من الرياضة البدنية وهي المشي بعد تناول وجبة العشاء ومثلها مثل وجبة الفطور، اعتقادا منهم بإيجابية ذلك ونزولا عند نصائح بعض المتخصصين في مجال اللياقة الصحية بأن تمارس الرياضة بعد أن يتم تعزيز الجسم بالغذاء الكافي لإعطاء الطاقة اللازمة. 
 
والغرض من ممارسة الرياضة هو فقدان الوزن الزائد من أجل الحصول على الوزن المثالي. 
 
إنه بلا شك اعتقاد خاطئ حتى وإن كان شائعا وذلك لأن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة من أجل اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن سوف تؤدي إلى نقص في حجم الكتلة العضلية، ولن تؤثر على كتلة الدهون، مما يزيد الوزن بعض الشيء الذي بدوره سيظهر كرقم أعلى على الميزان. 
 
وهناك فريق آخر من الأطباء يرى أفراده خلاف ما كان شائعا في السابق، أي أن ممارسة الرياضة يجب أن تتم قبل تناول الطعام أي على معدة فارغة، حتى تتم عملية حرق الدهون بطريقة جيدة وكاملة.
 
وها هي دراسة بلجيكية حديثة تم الإعلان عن نتائجها الأسبوع الماضي، أتت مؤكدة على صحة النظرية الأخيرة من أن ممارسة الرياضة ربما تكون سببا في زيادة الوزن لا فقدانه إذا ما تمت ممارستها بعد تناول الطعام، في حين أن ممارسة الرياضة مع جسم جائع أو على معدة فارغة تؤثر على الجسم بشكل فعال جدا. 
 
ولهذا يُنصح بممارسة الرياضة خلال كل مراحل خسارة الوزن لأنها تسهم في المحافظة على الكتلة العضلية، وتؤدي إلى صرف السعرات الحرارية وخسارة الوزن من مخزون الدهون.
 
والعكس صحيح، فإذا لم تتم ممارسة التمارين الرياضية خلال اتباع الحمية الغذائية، فستكون هناك خسارة لحجم العضل، أي أن الكيلوغرامات التي ستذهب ستكون من المكان غير المستهدف أو المرغوب به. بالإضافة إلى ذلك، سيقلّ معدّل حرق الطاقة في الجسم مما يجعل عملية خسارة الوزن أصعب.
 
وفي الدراسة البلجيكية، تتبع الباحثون طرق فقدان الوزن في مجموعتين من الشباب الأصحاء، المجموعة الأولى مارس أفرادها تمارين شاقة وروتينية لكن بعد وجبة الإفطار، والمجموعة الثانية مارس أفرادها التمارين نفسها لكن قبل وجبة الإفطار. 
 
واتبع المشاركون في البحث نظاما غذائيا تزيد فيه نسبة السعرات الحرارية بنحو 30 في المائة كما تزيد فيه الدهون بنسبة 50 في المائة لمدة ستة أسابيع.
 
خلصت الدراسة إلى أن أفراد المجموعة الأولى الذين مارسوا الرياضة بعد الإفطار قد اكتسبوا وزنا إضافيا، يقدر بنحو كيلو غرام ونصف الكيلوغرام لكل منهم، وتطورت لديهم مشاكل الإنسولين، فيما لم يكتسب أفراد المجموعة الثانية الذين مارسوا التمارين الرياضية قبل وجبة الإفطار أي وزن إضافي، وكانت لديهم مستويات الإنسولين صحية، كما أحرق جسمهم المزيد من الدهون طوال اليوم مقارنة بالرجال الآخرين.
 
يذكر أن ممارسة التمارين الرياضية أو المشي السريع لـ20 دقيقة تحد من مخاطر الموت المبكر بنسبة 16 إلى 30 في المائة.