فوائد المشط الخشبي للشعر وصحة فروة الرأس

يُعتبر المشط من الأدوات التي نستخدمها بشكل منتظم ويومي، لذلك فإن اختيار المشط المناسب المصنوع من الخشب بدلاً من البلاستيك سيكون بمثابة نقطة تحول لصحة شعركِ.. إلى جانب فوائده على فروة الرأس والشعر، فإن الخشب هو مورد متجدد وصديق للبيئة بشكل أكبر.


فوائد استخدام المشط الخشبي لفروة الرأس والشعر

تتمتع الأمشاط أو الفرش الخشبية بفوائد عديدة للشعر وفروة الرأس، أهمها..

تقليل التكسر والتلف

تعد الأمشاط الخشبية ألطف بكثير على الشعر مقارنة بالأمشاط البلاستيكية، حيث تنزلق أسنانها الأكثر نعومة عبر الشعر بسهولة، ما يقلل من خطر التكسر والتلف. كما أن الأمشاط الخشبية تنزلق على فروة الرأس بسلاسة أكثر، ولا تسبب أي ردود فعل تحسسية نظرًا لأن مصدرها طبيعي.

تحسين صحة فروة الرأس

يمكن أن يحفز استخدام مشط خشبي تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهو عامل رئيس في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة الفروة. فالتدليك اللطيف الذي يقدمه المشط الخشبي يمكن أن يحسن الدورة الدموية، وهو أمر مهم أيضًا لمنع تساقط الشعر.

تخفيف تراكم الأوساخ على الشعر

تحمل الأمشاط البلاستيكية أو المعدنية شحنات كهربائية عالية؛ ما يتسبب في تعلق الأوساخ بها وإعادة توزيعها على الشعر. أما الأمشاط الخشبية فتقلل من تراكم الأوساخ.

توزيع الزيت بالتساوي

توزع الأمشاط الخشبية الزيوت الطبيعية من الفروة على كامل الشعر، فغالباً ما تلتصق الزيوت بالأمشاط البلاستيكية أو المعدنية؛ ما يجعل شعركِ يبدو دهنيًا لأنه لم يتم توزيع الزيت بشكل صحيح.

في المقابل، يوزع  المشط الخشبي الزيت من الجذور حتى الأطراف؛ ما يساعد على تقليل تساقط الشعر والتكسر، ويترك شعركِ أكثر لمعانًا وصحة.

يقلل الحكة والقشرة

تتمتع الأمشاط الخشبية بأسنان مستديرة وناعمة لا تسبب خدوشًا أو جروحًا في فروة الرأس.

إذا كنتِ تعانين من القشرة، فإن تدليك فروة الرأس بمشط خشبي يمكن أن يكون فعالًا، حيث يحفز الزيوت الطبيعية التي تساعد على التخلص من الجفاف والقشرة.

منع التشابك

قد تزيد الأمشاط البلاستيكية أو المعدنية من تشابك الشعر، أما المشط الخشبي فيقلل  من التشابك ويسهل عملية فك الشعر عن بعضه لأنه لا يتسبب في الكهرباء الساكنة.

المشط الخشبي ومجفف الشعر

بما أن الخشب لا ينقل الحرارة، يمكنكِ استخدامه مع مجفف الشعر دون قلق. بينما يمكن للأمشاط المعدنية والبلاستيكية أن تسخن بشدة؛ ما يجعل التحكم بها أصعب.

يقلل الكهرباء الساكنة

يحمل المشط المعدني أو البلاستيكي شحنة كهربائية موجبة، بينما يحمل الشعر شحنة سالبة. هذا يعني أن الأمشاط المصنوعة من تلك المواد تجذب الشعر وتسبب في النهاية تجعده وظهور الكهرباء الساكنة.. هذه الفوضى الكهربائية تجفف خصلات شعركِ وتجعلها أكثر هشاشة بمرور الوقت.

بالمقابل، لا تنقل الأمشاط الخشبية الكهرباء، وبالتالي لن يكون هناك قلق من حدوث تلف بسبب الكهرباء الساكنة.

تنظيف المشط الخشبي

احرصي على إزالة أي شعر عالق بعد الاستخدام، وتخزينه في مكان جاف للحفاظ عليه من التلف الناتج عن الرطوبة.