طرق طبيعية تساعد على خفض مستويات الكوليسترول

يُعتبر ارتفاع الكوليسترول أمرًا شائع الحدوث، لا سيما في ظل نمط حياتنا المزدحم وقلة الحركة والأنشطة التي نقوم بها، إلى جانب تناول الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة.


وتعمل الدهون المشبعة الموجودة في النظام الغذائي على رفع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم، والتي بدورها تعمل على ارتفاع مستوى الكوليسترول.

وربما تتساءلين حول ما الذي يمكنكِ القيام به، إلا أن الأمر بسيط، إذ لحسن الحظ أن هناك عدة طرق طبيعية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول لديكِ.

ولكن قبل التعرف على تلك الطرق الطبيعية القادرة على خفض مستويات الكوليسترول، دعينا نعرفكِ على النوعين الرئيسيين من البروتينات الدهنية المسؤولة عن نقله في الدم.

أنواع البروتينات الدهنية المسؤولة عن نقل الكوليسترول في الدم

1. البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

يعرف بـ "الكوليسترول السيئ" يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوياته إلى تراكم الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية، مما يزيد خطر انسداد الشرايين والنوبات القلبية.

2. البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)

يعرف بـ "الكوليسترول الجيد" يساعد على نقل الكوليسترول بعيداً عن جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من مخاطر الأمراض القلبية.

عوامل تؤثر في مستويات الكوليسترول:

- التاريخ العائلي.

- التدخين.

- نمط الحياة الخالي من الأنشطة وقلة الحركة.

طرق لخفض الكوليسترول

1. التركيز على الدهون الأحادية غير المشبعة: تناول الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على تقليل مستويات LDL وزيادة مستويات HDL، وتجدينه في أطعمة مثل: زيت الزيتون، المكسرات، الأفوكادو.   2. تناول الدهون المتعددة غير المشبعة، خاصة أوميغا-3: تظهر الأبحاث أن الدهون المتعددة غير المشبعة تقلل من LDL، وتقلل خطر الأمراض القلبية، وتجدينه في السمك الدهني مثل السلمون، الماكريل.

3. الحد من الدهون المتحولة: الدهون المتحولة ترفع من LDL، وتقلل من HDL، وهي موجودة في السمن الصناعي، والمعجنات.

4. تناول الألياف القابلة للذوبان: تساعد الألياف القابلة للذوبان في تقليل LDL، وتجدينها في: الحبوب الكاملة، البقوليات، الفاكهة.

5. ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين على خفض LDL وزيادة HDL.

6. الإقلاع عن التدخين: يزيد التدخين من مستويات LDL، ويقلل من HDL، لذا يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في عكس هذه التأثيرات السلبية.

7. استخدام المكملات الغذائية: يمكن لبعض المكملات مثل زيت السمك، كبسولات قشور القاطونة، والإنزيم المساعد Q10 أن تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب.