كل ما تريدين معرفته حول دايت الكيتو Keto Diet

يعتمد نظام الكيتو دايت على الدهون بشكل كبير، كمصدر أساسي لإمداد الجسم بالطاقة خلال هذا النظام الغذائي بدلاً عن الكربوهيدرات؛ ويلي الدهون البروتينات كمصدر آخر للطاقة، ولكن بنسب معينة ومحدّدة. على أن تكون كميات الدهون الوافدة إلى الجسم في الوجبات نحو 70%، فيما تصل نسبة البروتين إلى 25%.


يُعتبر نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات؛ لأنه خلال هذا الرجيم لا يمكن تناول أكثر من 5% من الكربوهيدرات في الوجبات اليومية؛ مما يعني أنه لا يجب أن تتعدى نسبة الكربوهيدرات في الوجبات الـ50 غراماً، وذلك بهدف تحفيز الجسم على حرق الدهون المخزّنة فيه. لذلك عليكِ اختيار الأطعمة بعناية فائقة ومعرفة محتوياتها ومكوّناتها، سواء في الوجبات الأساسية الـ 3، أو في الوجبات الخفيفة (السناك).

تأثير حمية الكيتو على الوزن

يمكن أن يكون لحمية الكيتو تأثير كبير على وزنكِ على الفور. لكن مقدار الوزن المفقود سيختلف بالطبع من شخص إلى آخر؛ حيث ستؤدي الحميات الكيتونية إلى فقدان الوزن خلال الأسبوع الأول. وبفضل طبيعتها منخفضة الكربوهيدرات، ستُجبر الجسم على استخدام جميع مخازن الجليكوجين. مع انخفاض الجليكوجين، سيخسر الجسم الماء أيضاً. لذلك ضعي في اعتباركِ أن معظم فقدان الوزن قد يكون فقداناً للماء في البداية.

هذا النظام يمكن أن يكون أيضاً خياراً لفقدان الوزن لكن ليس للمدى الطويل. فطبيعة الكيتو منخفضة الكربوهيدرات تعني أنكِ أكثر تقيُّداً فيما يتعلق بما هو مسموح به في النظام الغذائي، والذي يمكن أن يجعل المواقف اليومية، مثل: تناول العشاء مع العائلة، أو الخروج مع الأصدقاء، أكثر صعوبة. ونظراً إلى أن الأشخاص غالباً ما يجدون صعوبة في الحفاظ على هذا النظام الغذائي؛ فمن الأسهل الاعتماد عليه كنظام غذائي قصير المدى؛ بدلاً عن الاعتماد عليه كنمط حياة طويل المدى.