تقنيات تجميلية للتخلص من تجاعيد الوجه بشكل سريع

التجاعيد هي الخطوط التي تظهر على بشرتك مع تقدمك في السن. سواء كانت خطوط العبوس أو تجاعيد قدم الغراب، فإن ظهور التجاعيد أمر طبيعي وجزء طبيعي من الشيخوخة.


التجاعيد ليست ضارة والعديد من الناس يتقبلونها كجزء من التقدم في السن، لكن آخرين يجدون صعوبة في قبول الشيخوخة.. لذا إليك بعض العلاجات التجميلية الفعّالة لمساعدة البشرة على أن تبدو أكثر شبابًا، ولكن دعينا أولًا نعرف أسباب ظهور التجاعيد على البشرة..

ما الذي يسبب التجاعيد؟

التجاعيد هي وظيفة طبيعية لعملية الشيخوخة، وتظهر بسبب أسباب عدة، فإليك الأسباب الرئيسية لذلك:

- فقدان الكولاجين والإيلاستين في الجلد مع تقدمنا ​​في العمر حيث يجعل الكولاجين والإيلاستين الجلد أكثر مرونة وأقل عرضة للتجاعيد، لكن إنتاجه يتباطأ مع تقدمنا ​​في السن.

- الانقباضات المتكررة للعضلات بمرور الوقت، فالتعبيرات مثل العبوس والابتسام ورفع الحاجبين تترك وراءها تجاعيد في الجلد على مر السنين.

- فقدان الحجم تحت الجلد حيث ينضب الحجم بشكل طبيعي وتؤثر الجاذبية على عملية الشيخوخة، مما يخلق طيات في الجلد.

- تساهم بعض العوامل في سرعة تكون التجاعيد ومدى شدتها، حيث يلعب التعرض للشمس والتدخين والنظام الغذائي دورًا في صحة بشرتك ومظهرها.

طرق تجميلية للتخلص من تجاعيد الوجه

شد الوجه

شد الوجه هو إجراء جراحي حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد والدهون من وجهك ورقبتك. وسيقوم الطبيب أيضاً بشد طبقات الأنسجة العضلية والضامة لتقليل ظهور التجاعيد والحصول على وجه شبابي ونضر.

المايكرونيدلنغ

الوخز بالإبر الدقيقة، أو المايكرونيلنغ، هو إجراء لتجديد شباب الوجه يستخدم جهازاً مزوداً بعدة إبر صغيرة لتكوين جرح صغير في الطبقة العليا من الجلد. يلتئم هذا الجرح في غضون دقائق ويتسبب في تكوين كولاجين وإيلاستين جديدين بينما تلتئم بشرتك. الوخز بالإبر الدقيقة فعالة في تحسين التجاعيد والخطوط الدقيقة في بشرتك والتخلص منها.

الفيلر

الفيلر عبارة عن مواد شبيهة بالهلام يتم حقنها في الجلد لتنعيم التجاعيد. الفيلر الجلدي رائع للتجاعيد الناتجة عن فقدان الحجم في الوجه، ويمكنها استعادة الحجم المفقود وتضخيم الوجه للحصول على مظهر أكثر شباباً. فالطيات البارزة حول الفم والأنف والذقن هي الأكثر شيوعاً في العلاج. وحمض الهيالورونيك هو الحشو الأكثر رواجاً من مادة الفيلر والذي يستخدم لعلاج تجاعيد الوجه والرقبة والتخلص منها.

تقشير الجلد

تزيل تقنية Microdermabrasion أو تقشير الجلد الطبقات الخارجية السميكة أو غير المستوية من بشرتك أو ترميها. هذا العلاج هو الأفضل لعلاج الندبات أو علامات التمدد أو تغير لون الجلد أو أضرار أشعة الشمس. فهذه الطريقة التجميلية تساعدك على التخلص من تجاعيد الوجه.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يعد علاجاً فعّالاً أيضاً للتخلص أو التقليل من التجاعيد حيث يقوم طبيبك بوضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية. ويصبح الجلد الذي ينمو مرة أخرى بعد التقشير الكيميائي أكثر نعومة.  واعتمادًا على عمق التقشير، قد تحتاجين إلى عدة علاجات قبل أن تلاحظي فرقًا في بشرتك. ويستمر الاحمرار لعدة أسابيع بعد العلاج، كما تشمل الآثار الجانبية المحتملة التندب، والعدوى، وتفتيح لون الجلد أو تغميقه. ولكن سرعان ما سيختفي ذلك بعد فترة بسيطة من العلاج.

الليزر

في عملية إعادة التسطيح بالليزر الاستئصالية، يدمر شعاع الليزر الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن الجلد السفلي، مما يحفز نمو ألياف الكولاجين الجديدة. وعندما يشفى الجرح، يتشكل جلد أكثر نعومة وأكثر إحكامًا، ولكن لا يمكن أن تقضي عملية إعادة التسطيح بالليزر على الجلد الزائد أو المترهل بل تخفف بشكل كبير من التجاعيد. كما يمكن إجراء إعادة التسطيح بالليزر كإجراء للمرضى الخارجيين، وعادة ما يكون ذلك باستخدام مخدر موضعي، قد يتم تخديرك بالكامل لإعادة الظهور على نطاق واسع. ولكن قد يستغرق التعافي الكامل من الظهور بالليزر الاستئصالي عدة أشهر. وتشمل المخاطر تندب الجلد وتفتيحه أو تغميقه.

تقنية  التقشير التجزيئي بالليزر غير الاستئصالي لها وقت شفاء أقصر ومخاطر أقل من تقنية الاستئصال.  الليزر غير الاستئصالي هو الأنسب للأشخاص الذين يعانون من التجاعيد المعتدلة لأن النتائج خفية. ويحتاج هذا العلاج إلى التكرار أكثر من العلاج الاستئصالي، حيث يمكن إجراء هذه الطريقة أيضًا باستخدام الليزر الجزئي.

البوتوكس

عند حقن البوتوكس بجرعات صغيرة في عضلات معينة، يمنع البوتوكس العضلات من الانقباض، وعندما يتعذر شد العضلات، يبدو الجلد أكثر نعومة وأقل تجعدًا.

ويعمل البوتوكس بشكل جيد على خطوط التجهم بين الحاجبين وعبر الجبهة وعلى أقدام الغراب عند زوايا العين، ويستغرق ظهور النتائج من يوم إلى 3 أيام.  كما يستمر التأثير عادةً بضعة أشهر، ولكن قد يكون هناك حاجة لتكرار الحقن للحفاظ على النتائج لفترة أطول.