كل ما تريدين معرفته عن البوتوكس الوقائي قبل تطبيقه

البوتوتكس الوقائي أو بيبي بوتوكس هو شكل من أشكال الحقن في الوجه التي تهدف إلى منع ظهور التجاعيد. على الرغم من وجود جدل حول هذا النوع من العلاج؛ إلا أنه بات منتشرا بين الفئات العمرية الاصغر سنًا. وذلك يرجع إلى المؤثرين والمشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي الذين قاموا بنشر هذا الاتجاه.


الآن إليك أبرز الأسئلة المنتشرة الشائعة حول البوتوكس الوقائي والإجابة عليها..

كيف يعمل البوتوكس الوقائي؟

عندما يتم حقن البوتوكس الوقائي "توكسين البوتولينوم" في الوجه، يحجب الإشارات من الأعصاب إلى العضلات، ما يمنعها من الانقباض.  وبصفة عامة أكثر المناطق المستهدفة للبوتوكس هي الخطوط بين الحاجبين، وحول العيني، وفوق الجبهة، وحول الفم للحصول على "خطوط الابتسامة".

ما هو السن المثالي لإجراء البوتوكس الوقائي؟

من المستحسن أن نبدأ حقن البوتوكس الوقائي في منتصف إلى أواخر العشرينات من العمر؛ أما إذا ظهرت الخطوط التعبيرية مبكرًا، فلا مانع من حقنه.

ماذا عن إيجابيات وسلبيات البوتوكس الوقائي؟

 البوتوكس الوقائي قد يكون مناسبًا للبعض وغير مناسب للأخريات، وهو مرتبط بالإيجابيات والسلبيات التالية:

الإيجابيات

تتمثل فوائد البوتوكس الوقائي أنه يمكن أن يمنع حقًا رؤية التجاعيد. ومع ذلك، فإنه لن يمنعها من التكون وقد تختلف فعاليته. ولا يعني حقنه مبكرًا الاستمرارية عليه مدى الحياة. في الواقع، يحتاج البعض إلى زيارات أقل بمرور الوقت، حيث تتراوح المدة بين كل أربعة أشهر إلى مرة واحدة في السنة.

السلبيات

مع أخصائي مدرب سيكون الإجراء آمناً للغاية، ولكن لا تزال هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي قد تحدث عند تلقي العلاج، مثل: "الصداع، والتهاب الجيوب الأنفية، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وجفاف العين، والتورم أو الكدمات على الحقن".

ما هي النتائج المتوقعة بعد الحصول على مادة البوتوكس؟

البوتوكس الوقائي إجراء سريع، وعادة ما يستغرق حوالي 10 إلى 30 دقيقة، وإذا لاحظنا أي نتوءات على الوجه بعد ذلك، فستختفي بسرعة بعد العلاج. وهنا نوصي بعدم أداء أي نوع من التمارين المكثفة والاستلقاء  حتى يستقر الحقن. وبعد بضعة أيام، يجب أن تصبح العضلات أكثر شدًا، وتختفي آثار مادة البوتوكس بعد حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا.