هل التين الشوكي يرفع مستوى السكر في الدم؟

يعتبر التين الشوكي من الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، ويتساءل بعض مرضى السكري عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من ارتفاع سكر الدم عند تناوله.


هل التين الشوكي ممنوع لمرضى السكري؟

بحسب الأطباء فإن التين الشوكي ليس ممنوعًا لمرضى السكري، ولكن يراعى عدم الإفراط فيه.

فالتين الشوكي لا يرفع سكر الدم، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

كما أن التين الشوكي يتميز باحتوائه على معدن المنجنيز، الذي يساعد على تحفيز خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس على إنتاح هرمون الإنسولين المسئول عن تنظيم مستويات سكر الدم.

وأيضا يمد التين الشوكي مرضى السكري بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على ضبط سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم.

ولكن يوصي الأطباء مرضى السكري بالانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من التين الشوكي، لأن تناوله بشكل مفرط قد يرفع سكر الدم، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السكريات.

 التين الشوكي أيضا يحتوي على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم، الذي يمثل أهمية كبيرة لمرضى السكري.

فنقص الماغنسيوم بالجسم يعرض مرضى السكري لانخفاض سكر الدم وزيادة مقاومة الإنسولين بالجسم، مشددًا على ضرورة الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، لا سيما التين الشوكي.

ويشير المتخصصون إلى قدرة التين الشوكي على حماية مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.