5 أمراض قد تمنعك من تناول العنب

يعد العنب من الفواكه الصيفية المفضلة عند الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.


ومع ذلك، هناك أمراض تستوجب الابتعاد عن العنب أو التقليل من تناولها، لأنه قد يؤدي إلى تدهور الحالية الصحية للمصابين بها، نستعرضها في التقرير التالي..

1- سيولة الدم

يجب على مرضى السيولة توخي الحذر عند تناول العنب، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامين ك، الذي قد يعرضهم لخطر النزيف، نتيجة لزيادة ميوعة الدم.

2- القولون العصبي

من الأفضل أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى القولون العصبي في فصل الصيف خاليًا من العنب، لأنه قد يستثير بعض الاضطرابات الهضمية لديهم، مثل الإسهال وتقلصات المعدة، لاحتوائه على سكر الفركتوز والألياف الغذائية.

3- السكري

يعاب على العنب مؤشره الجلايسيمي المرتفع ومحتواه العالي من السكريات، لذلك يستحسن تجنبه عند الإصابة بالسكري، منعًا لارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم.

4- أمراض الكلى

لا شك أن البوتاسيوم المتوفر في العنب من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ولكن يصعب على الكلى المريضة طرد النسبة الزائدة منه خارج الجسم عبر البول، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم.

5- الجلطات الدموية

لا بد من الفصل بين العنب والأدوية المضادة للجلطات، لأن فيتامين ك المتوفر به قد يضاعف فعاليتها بالجسم، مما يؤدي إلى حدوث زيادة خطيرة في سيولة الدم.