المصممة "فيرجيني فيارد" Virginie Viard تغادر دار "شانيل" CHANEL

أكدت دار شانيل رحيل المصممة "فيرجيني فيارد" بعد تعاون ثري دام خمس سنوات كمديرة فنية لمجموعات الأزياء، تمكنت خلالها من تجديد رموز الدار مع احترام التراث الإبداعي لشانيل، وما يقرب من ثلاثين عامًا داخل الدار.


فور انتشار هذا الخبر، بدأ السؤال الابرز يُطرح من سيخلف "فيارد" في منصب المدير الإبداعي لدار "شانيل"؟ في هذا الإطار، نقل موقع BoF  عن الدار تأكيدها أنه "سيتم الإعلان عن الإدارة الجديدة في الوقت المناسب". كما كشفت المعلومات للموقع أنه تم إبلاغ فرق العمل في شانيل عن رحيل فيارد بعد ظهر أمس الأربعاء، مما ترك فرصة وجيزة لتوديع المصممة قبل أن تغادر مركز شانيل التاريخي في شارع كامبون في باريس، وفقًا لمصادر لـBoF.

وقد أصدرت شانيل بيانًا عبر البريد الإلكتروني في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أكدت فيه "رحيل فيرجيني فيارد بعد تعاون غني دام خمس سنوات كمديرة فنية لمجموعات الأزياء، تمكنت خلالها من تجديد قواعد الدار مع احترام التراث الإبداعي لشانيل، وما يقرب من ثلاثين عامًا داخل الدار."

تولت فيارد، نائبة كارل لاغرفيلد لفترة طويلة والتي انضمت إلى الدار لأول مرة في عام 1987، منصب المديرة الفنية لمجموعات الأزياء بعد وفاة المصمم الألماني عام 2019. ترأست فيارد شانيل خلال زيادة تاريخية في المبيعات مع انفجار الطلب على السلع الفاخرة خلال جائحة كوفيد-19. أعلنت الشركة عن إيرادات عام 2023 بقيمة 19.7 مليار دولار في عام 2023، بزيادة تزيد عن 75 في المائة عن عام 2018.

أشرفت فيارد، البالغة من العمر 62 عامًا، على إمبراطورية الأزياء بما في ذلك حقائب اليد والمجوهرات العصرية والأحذية وغيرها. وقد نمت مبيعات الملابس الجاهزة بعامل 2.5 مقارنة بمستويات عام 2018، وفقًا لشانيل، حيث واصلت المصممة إرث لاغرفيلد بينما أعادت تصميم قطع مميزة مثل سترات التويد بظل أخف وأكثر مرونة.

أضفت فيارد لمسة شبابية مستوحاة أحيانًا من الثمانينيات إلى الدار. ففي خريف 2024، استلهمت من فيلم "كلود لولوش" الكلاسيكي Un homme et une femme، وذهبت إلى حد إعادة إحياء أجواء الفيلم على شاطئ دوفيل لعرض أزيائها. وفي أحدث ظهور لها، في مجموعة كروز 2025، أخذت عشاق الدار إلى مرسيليا، وتحديداً إلى سطح مبنى Cité Radieuse، تحفة الرائد Le Corbusier.

من سيخلف فيرجيني فيارد؟

من المؤكد أن خروج فيارد سيزيد من حدة التكهنات حول من قد يحل محلها، خصوصًا أننا شهدنا مؤخرًا تبديلات كبيرة في عالم الموضة. وقد بدأت التكهنات على الفور، وطرح العديد من الأسماء. مع الإشارة إلى أن ما زال هناك أسماء كبيرة لم تعلن بعد انضمامها إلى دار أزياء مثل Pierpaolo Piccioli  المدير الإبداعي السابق لدار "فالنتينو" Valentino، والمصممة سارة بيرتون المديرة الإبداعية السابقة لدار Alexander McQueen.

إلى ذلك، يبدأ أسبوع الأزياء الراقية في باريس في وقت لاحق من هذا الشهر. ولم تذكر شانيل أي تفاصيل حول من سيوقّع هذه المجموعة.