8 علامات قد تكشف إدمانك للعمل.. نصائح هامة للتعافي

يُعد إدمان العمل حالة نفسية تتسم بالرغبة القهرية للعمل المفرط، حيث يصبح الشخص مهووسًا بعمله إلى درجة تؤثر سلبًا على حياته الشخصية والصحية والاجتماعية، يمكن أن يكون لهذا الإدمان عواقب وخيمة إذا لم يُعالج بشكل صحيح.


إن أسباب إدمان العمل ترجع للضغوط الاجتماعية والثقافية التي يتعرض لها الإنسان، فالبعض منا يرى أن العمل الجاد مقياس للنجاح والتقدير الاجتماعي، مما يدفع الأفراد للعمل بشكل مفرط لتحقيق التقدير والاحترام، فضلا عن اعتبار العمل بمثابة الملاذ الأول للهروب من المشاكل الشخصية أو العاطفية، مثل العلاقات الفاشلة أو الأزمات الأسرية.

كما أن التحفيز المادي قد يكون سببًا للرغبة في كسب المال وزيادة الدخل والتي تكون دافعًا قويًا لإدمان العمل، خاصة في البيئات التنافسية، فالبعض يرغب في الحصول على التقدير المهني؛ سعيًا وراء الترقية والتقدير من الزملاء والمديرين، وبالتالي يقعون تحت ضغط إدمان العمل.

ونشير إلى أن أعراض إدمان العمل كثيرة ومتنوعة، ويأتي في مقدمتها:

- القلق والتوتر المستمر، حيث نتعرض باستمرار للقلق وعدم القدرة على الاسترخاء حتى خارج ساعات العمل.

- التضحية بالحياة الشخصية وإهمالها بسبب العمل.

- الانشغال الدائم بالعمل والتفكير المستمر فيه حتى في أوقات الفراغ والعطلات.

كما أن تدهور الصحة البدنية والعقلية، مثل الإرهاق المزمن، الأرق، اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة مخاطر الأمراض القلبية قد يكون أحد أبرز أعراض إدمان العمل، بالإضافة إلى الشعور بعدم الرضا عن النفس إلا من خلال الإنجازات العملية، وعدم القدرة على رفض العمل وقبول مهام إضافية بشكل مستمر دون اعتبار للقدرة على التحمل.

كيف يمكن علاج إدمان العمل؟

هناك عدد من الطرق لعلاج إدمان العمل، ومن أبرزها:

- الوعي بالمشكلة، لأنها الخطوة الأولى للاعتراف بوجود مشكلة من الأساس، وذلك من خلال الحوار مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة في إدراك مدى تأثير العمل المفرط على الحياة الشخصية.

- تحديد أولوياتك، وذلك من خلال وضع خطة لإعادة تنظيمها والتركيز على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

- تحديد حدود واضحة لوقت العمل ووقت الراحة، والالتزام بساعات العمل المحددة دون تجاوزها.

- الاسترخاء والترفيه؛ لتخفيف التوتر والابتعاد عن ضغوط العمل.

- التدريب على إدارة الوقت؛ لتجنب التراكم المفرط للمهام وضغوط العمل.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية والصحة العامة.