5 دقائق من المشي بعد الأكل.. فوائد رائعة لضبط سكر الدم

كشفت دراسة حديثة قدّمتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) عن أنّ فوائد المشي بعد الأكل، حتى لو لمسافات قصيرة، لا تقتصر فقط على صحة القلب والوزن، ولكن أيضًا على تنظيم سكر الدم.


ولا شك بأن التحكم في نسبة السكر في الدم أمر مهم للحفاظ على صحة جيدة؛ فارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة تؤثر في مختلف الأعضاء والأوعية الدموية، فضلا عن الإصابة بالسكري.

قدّمت جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) دليلًا قويًا على فوائد المشي بعد الأكل لتنظيم سكر الدم.

موضوع الدراسة

حلّلت الدراسة 7 أبحاث درست كيفية تأثير الجلوس والوقوف والمشي على الجسم بعد الوجبات، اعتمادًا على عدة مقاييس، منها التغيرات في مستويات سكر الجلوكوز والإنسولين في الدم.

عينة الدراسة

شملت الدراسة 5 مجموعات تمتع أفرادها بمستويات طبيعية من السكر في الدم. وأيضا مجموعتين من مرضى السكري أو مرحلة مقدمات السكري.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج أنّ المشي بعد الأكل، حتى لو كان لمدة 5 دقائق فقط، يُساهم بشكل كبير في تنظيم مستويات سكر الدم لدى مصابي السكري والأفراد الأصحّاء أيضًا، من خلال امتصاص الجلوكوز من الدم تدريجيًّا خلال 60-90 دقيقة من تناول الوجبة، مما يُقلل من التغيّر الحاد في نسبة السكر في الدم، وبالتالي يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

الوقوف أيضًا بعد الأكل يمكن أن يكون مفيدًا لتحسين مستويات سكر الدم، لكن بدرجة أقل من المشي.