كيف تهتمين بالمنطقة المحيطة بالعينين بطرق فعالة؟

تعتبر منطقة العين من أكثر مناطق الوجه حساسية، كما أنها مرآة لصحة الجسم والبشرة؛ فهي سريعة التأثر بالإجهاد البدني والعقلي، وتغير المناخ، مما يتسبب في ظهور العديد من الملوثات.


بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجلد حول العينين أكثر عرضة للشيخوخة مقارنة بمناطق أخرى من الوجه نتيجة لعدة عوامل بالإضافة إلى تلك المذكورة سابقًا، بما في ذلك السهر لوقت متأخر أمام الأجهزة الإلكترونية، وسوء التغذية وغيرها التي تسبب ظهور التجاعيد والانتفاخات والهالات السوداء تحت العين.

 أظهرت هذه الدراسات أن حساسية منطقة العين ناتجة عن الجلد الرقيق وقلة عدد الغدد الدهنية التي تعمل للحماية والترطيب ، بالإضافة إلى الحركة المستمرة للعضلات حول العينين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

حماية المنطقة المحيطة بالعينين من هذه الأضرار، تبدأ من كيفية العناية بها  بالطرق والمستحضرات الصحيحة، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

العناية بالمنطقة المحيطة بالعينين

- أولى الخطوات التي يجب عدم إهمالها إزالة مكياج العيون قبل الخلود إلى النوم. وينصح باستخدام مزيل للمكياج خاص بالعينين، يعمل على إزالة الماسكارا بسهولة عن الرموش، دون الحاجة إلى فركهما، كما يساهم في حماية الجلد من الهياج ومن التجاعيد بسبب الفرك الشديد.

- تجنبي فرك العينين عند الشعور بالتعب أو النعاس، فهذه الخطوة، خاصة إذا ما اعتمدت بشكل متكرر، تساهم في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في محيط العينين.

- ترطيب المنطقة المحيطة بالعينين بكريم خاص بها، بإمكانه أيضاً علاج المشاكل التي تعاني منها.

وهنا يكمن الاختيار الصحيح لهذا المنتج الذي ينبغي تطبيقه مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً.. فعلى سبيل المثال:

- إذا كانت البشرة حول العينين جافة، يجب اختيار كريم يحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid أو السيراميد Ceramide.

- إذا كانت تعاني من الهالات السوداء، ينصح بانتقاء كريم غني بمواد النياسيناميد Niacinamide  أو ما يعرف أيضاً بالنيكوتيناميد Nicotinamide، الكافيين Caffeine وفيتامين C.

- إذا كانت بشرة العينين تعاني من الانتفاخات، ينبغي اختيار كريم يحتوي على الكافيين أو الببتيدات Peptides .

- أما للتجاعيد، ينصح بالكريم الغني بمضادات الأكسدة، الريتينول Retinol أو حمض الفيروليك Ferulic Acid.  

كما يشدد خبراء العناية بالبشرة باتباع طريقة التربيت عند توزيع كريم العين.

- الترطيب لا يقتصر فقط على الكريم، بل السيروم أيضاً يلعب دوراً مهماً في وقاية المنطقة المحيطة بالعينين من التجاعيد، الانتفاخات والهالات السوداء.

- ولرقة هذه المنطقة وحساسيتها، فهي أكثر عرضة لحروق الشمس وللإصابة بسرطان الجلد، ما يستدعي عدم إهمال تطبيق كريم وقاية من الشمس واللجوء إلى مساحيق التجميل التي تحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية.

- لحماية المنطقة المحيطة بالعينين من الترهلات أو الانتفاخات، خاصة عند الاستيقاظ، يمكن اللجوء إلى هذه الحيلة التجميلية، وهي بتمرير مكعبين من الثلج أو بوضع ملعقتين باردتين لمدة 3 إلى 4 دقائق.

- لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة، كذلك الترهلات، يمكن القيام بتدليك هذه المنطقة باستخدام الأدوات المخصصة لهذا الغرض، وذلك مرة إلى مرتين في الأسبوع.

- يمكن الاستعانة بالمكونات الطبيعية التي تخفف من حدة الإجهاد الذي ينعكس على هذه المنطقة من الوجه وتطبيقها ككمادت، مثل الشاي، شرائح البطاطس والخيار، ما يقلل من بروز التجاعيد والهالات السوداء.