فوائد الزبيب الأحمر المذهلة.. تعرفي عليها

الزبيب الأحمر هو عنب مجفف، وهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية، ما يجعله الأنسب لكل الذين يسعون إلى الحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم، عند تناوله باعتدال.. إليك فوائد الزبيب الأحمر في الآتي:


1- يساعد على الهضم ويعالج مشكلة الإمساك

الإمساك مشكلة شائعة ومزعجة للغاية، وربما تكون مؤلمة، في حين يمكن أن يساعد الزبيب في علاج هذه المشكلة، فهو محمّل بالألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، مما يجعله مليناً طبيعياً يحسّن حركة الأمعاء. فالزبيب لا يوفر فقط الراحة من الإمساك بل يساهم في حل بعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ومتلازمة القولون العصبي والغازات والانتفاخ وانتفاخ البطن.

2- يسهم في زيادة الوزن

في الوقت الذي يتطلع فيه الكثيرون إلى إنقاص الوزن. هناك أشخاص يتطلعون إلى زيادة الوزن بطريقة صحية. وبفضل الزبيب، يمكنك تحقيق ذلك بشكل كلي. إذا كنت ترغبين في زيادة الوزن، يمكن أن يكون الزبيب أفضل صديق لك، كونه غنياً بالفركتوز والجلوكوز، ويمنحك الكثير من الطاقة. ستساعدك على زيادة الوزن، دون زيادة الكولسترول السيئ في نظامك.

3- يساعد في الوقاية من السرطان

يوفر الزبيب فوائد مضادّة للسرطان، فهو يحتوي على مركّبات البوليفينول المضادّة للأكسدة التي تحمي من تأكسد الخلايا، ومن الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.

4- يساهم في إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا المعدن هو موسع طبيعي للأوعية الدموية يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، ويحسّن الدورة الدموية، وبالتالي يحمي من ارتفاع ضغط الدم. كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب تقلل من تصلب الأوعية الدموية، وتحسّن ضغط الدم، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- يعزز المناعة

يحتوي الزبيب على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المركّبات الأخرى، مثل مضادات الأكسدة والبوليفينول؛ وجميعها تساعد في محاربة الجذور الحرة في نظامنا، وتثبيتها، وتمنعها من التسبب في أضرار تأكسدية لخلايانا بما في ذلك خلايا الدم البيضاء التي تشكل العمود الفقري لجهاز المناعة لدينا. كما يحتوي الزبيب أيضاً على خصائص مضادّة للبكتيريا والفيروسات والفطريات تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى المختلفة.

6- يخفف ألم المفاصل

الزبيب مفيد في تخفيف الآلام الناتجة عن الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينول.

7- يساعد على النوم بشكل أفضل

ثبت أن الزبيب مفيد جداً في علاج الأرق، بسبب وجود عنصر غذائي أساسي مثل الحديد. الذي لا يزيد فقط من إنتاج الهيموجلوبين، بل يحسّن أيضاً عملية التمثيل الغذائي، ويحمل الأكسجين، ويقوّي المناعة ويضمن نوماً أفضل. يحتوي نصف كوب من الزبيب على 1.3 ملليغرام من الحديد. يمثل هذا حوالي 7 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها لمعظم الإناث البالغات، و16 بالمائة للرجال البالغين.

8- يساعد في الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الزبيب على حوالي 45 ملليغراماً من الكالسيوم لكل نصف كوب، والكالسيوم ضروري لعظام صحية وقوية. إذا كنت امرأة في سن اليأس، فإن الزبيب يعتبر وجبة خفيفة رائعة بالنسبة لك لأن الكالسيوم يساعد في منع تطور هشاشة العظام، وهو اضطراب يتسم بفقدان العظام الذي يحدث عادة مع تقدمك في العمر. كما يحتوي الزبيب على كمية عالية من عنصر البورون الذي يعمل مع فيتامين دي D والكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل. كما أنه يلعب دوراً وقائياً من هشاشة العظام.

9- تعزيز صحة الأسنان واللثة

يحتوي الزبيب على مواد كيميائية نباتية يمكن أن تعزز صحة الأسنان واللثة. المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب، بما في ذلك حمض الأولينوليك وحمض اللينوليك وحمض اللينولينيك، تقاوم البكتيريا في فمك التي تؤدي إلى تسوس الأسنان. ولذلك ينصح بتناول الزبيب الأحمر بدلاً من الأطعمة السكرية للحفاظ على ابتسامة صحية.