الأكثر قراءة

أسباب تجعلكِ لا تفقدين الوزن.. احذري منها

هناك أمور عدة تحول دون فقدان الوزن، وتجعل من الصعب نجاح النظام الغذائي المتبع لتحقيق حلم الرشاقة، ففي بعض الحالات يحدث وأن تفشل خطط تخفيف الوزن على الرغم من اتباع الحمية بدقة عالية، وهو أمر يستدعي الحذر لأنه يرهق الجسم دون فائدة، ولذلك يجب البحث عن معقوقات فقدان الوزن لتجنبها والحذر منها.


والآن، هل سبق وأن عانيتِ من مشكلة عدم فقدان الوزن على الرغم من اتباع حمية غذائية معينة؟ إذا كنتِ قد تعرضتِ لذلك، تابعي معنا في السطور التالية، أهم معوقات فقدان الوزن لتحذريها، ولتتغلبي عليها بكل الطرق في سبيل تحقيق تخفيف الوزن.

ما هي معوقات فقدان الوزن؟

توجد معوقات عديدة لفقدان الوزن هي:

عدم تناول القدر الكافي من الماء يومياً

إهمال تناول الماء خلال الحمية من معقوقات فقدان الوزن التي تحول دون نجاح الحمية وتجعل من الصعب تخفيف الوزن، فتناول كميات معتدلة من الماء قبل وجبات الطعام، يساعد في كبح الشهية وتقليل عدد السعرات الحرارية، لأنها تسرع من عملية الأيض داخل الجسم.

خدعة الأغذية المخصصة للحمية

توجد العديد من الأغذية المخصصة للحمية تكون سبباً في عدم فقدان الوزن في بعض الحالات، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، وسعرات حرارية تحفز على تناول السكر، وقد ينطبق ذلك على كثير من المنتجات قليلة الدسم كالزبادي والجبن قليل الدسم، وكذلك الأطعمة الخالية من الغلوتين لاحتوائها على سكريات تساهم في زيادة الوزن أو ثباته.

وأثناء الحمية يقوم البعض بتناول المشروبات الغذية الخالية من السكر بقناعة تامة منه أنها ضد زيادة الوزن، وهذا يعد خطأً كبيراً احذري أن تقعي فيه، لأنها تحتوي على محليات صناعية لا يقوى جسمك على هضمها، الأمر الذي يعوق فقدان وزنك.

تخطي أحد الوجبات

تخطي أي وجبة من الوجبات الثلاث لن يساهم في تخفيف الوزن، لأنه يعد أحد أهم معوقات فقدان الوزن التي يجب عليك الانتباه إليها جيداً، والسبب في ذلك أن الانتظام في تناول الوجبات يساهم في نجاح استقلاب الجسم بشكل جيد يساهم في تخفيف الوزن، لأنه يحرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم، ولأن تخطي أحد الوجبات يسبب بطء معدل الأيض، ويقف عائقاً دون فقدان الوزن.

إن تخطي أي وجبة من الوجبات خلال اليوم يجعل الجسم يرد بطريقة عكسية بالحفاظ على الطعام كدهن للطاقة، كما أن تخطي وجبة الفطور في بعض الحالات، كما يفعل البعض، يعد أحد معوقات فقدان الوزن لأنه يزيد من الشهية، ويسبب الإقبال على الطعام بإفراط نتيجة للشعور بالجوع، ما يعوق فقدان الوزن.

عدم النوم الجيد

نجاح فقدان الوزن يتوقف بشكل كبير على النوم الجيد، لذا يجب الحصول على قدر وفير من النوم، وتجنب السهر، باعتباره أحد أبرز معوقات فقدان الوزن التي يجب الانتباه إليها بدقة لتحقيق حلم الرشاقة.

قلة تناول البروتين

فوائد البروتين لنجاح الحمية وتخفيف الوزن عديدة للغاية، وذلك لقدرته الكبيرة على كبح الرغبة في تناول السكريات والشعور بالشبع، ولذلك فإن قلة تناول البروتين أثناء الحمية تدخل ضمن معوقات فقدان الوزن التي يجب الانتباه إليها جيداً، لأن البروتين أساس مهم وفعال في تخفيف الوزن.

تأثير بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية أثناء الحمية يتعارض مع الحمية الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن، كونه أحد أهم معوقات فقدان الوزن التي تحول دون نجاح الحمية، وهذه الأدوية مثل: أدوية الاكتئاب، والسكري، وأدوية ضغط الدم، إذ أن البعض منها يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن.

قصور الغدة الدرقية

الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تفشل لديهم الحمية الخاصة بتخفيف الوزن، باعتبار قصورها أحد أهم معوقات فقدان الوزن التي يجب الاهتمام بها والتغلب عليها، لأنها تحول دون إفراز هرمون حرق الدهون، ما يحول دون فقدان الوزن وتحقيق حلم الرشاقة.

كيف يمكن التغلب على معوقات فقدان الوزن؟

يجب عليكِ عزيزتي الحذر من معوقات فقدان الوزن بالالتزام بما يلي:

- تناول الماء بوفرة من 10 إلى 12 كوباً يومياً، وبواقع 2 كوباً من الماء على الريق يومياً، وتناول نصف ليتر من الماء (2 كوباً من الماء) قبل كل وجبة بنصف ساعة، وتناول 1 كوب بعد الوجبة بنصف ساعة.

- الحرص على قراءة مكونات المنتجات قليلة الدسم والمخصصة للحمية جيداً للتعرف على مدى فعاليتها في فقدان الوزن من عدمه.

- يجب الحرص على تناول الوجبات بانتظام وفي الوقت المخصص لها، مع تجنب تخطي أي منها، من أجل تحفيز الجسم على حرق الدهون، ولتعزيز نجاح تخفيف الوزن.

- الحرص على الحصول على 8 ساعات نوم أثناء الليل لأن ذلك يساهم في نجاح عملية فقدان الوزن.

- يجب عمل فحص الغدة الدرقية لمعرفة ما إذا كان هناك قصوراً فيها ليتم معالجته حتى يزيد حرق الجسم للدهون، ولتنجح الحمية الغذائية المتبعة لتخفيف الوزن.

- ممارسة الرياضة بانتظام، وخصوصاً رياضة المشي لأنها تساهم في نجاح الحمية الغذائية المتبعة لتخفيف الوزن.

معوقات أخرى لفقدان الوزن

توجد معوقات فقدان الوزن الذي تتعلق بعوامل أخرى قد لا تمكن مريض السمنة أو الشخص الذي يريد تخفيف وزنه من اتباع حميات غذائية، ومن هذه المعوقات ما يلي:

- الاعتقادات الخاطئة الشائعة عن الرجيم، إذ يجب أن يعلم الجميع أن اعتماد نمط حياة صحي للأبد يعد من أنسب الحلول لتخفيف الوزن والحفاظ على ثباته بعد ذلك.

- الوضع المادي لمريض السمنة أحد معوقات فقد ان الوزن التي تجعله لا يقوى على اتباع حمية غذائية مكلفة للغاية.

- انعدام الإرادة وخصوصاً مع تبادل الدعوات المنزلية على الغذاء والعشاء وانعدام القدرة على مقاومة الحلويات، وما لذ وطاب على مائدة الطعام، وخصوصاً مع تجمعات الأهل والأصدقاء.

- سوء تنظيم الوقت، وعدم ايجاد وقت لإعداد الوجبات الخاصة بالرجيم، واللجوء إلى تناول الأطعمة غير الصحية.