كيفية زيادة الوزن باستخدام زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني تعتبر من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، والدهون الصحية، والألياف، والفيتامينات والمعادن، كما تحتوي سعرات حرارية عالية وتعدُّ خياراً جيداً للباحثات عن طريقة صحية لزيادة الوزن.


وأفضل طريقة لاستخدام زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن هي تناولها ضمن الوجبات الصغيرة خلال اليوم لإمداد الجسم بالسعرات الحرارية بشكل متكرر خلال اليوم؛ كأن تتم إضافة حوالي 1 ملعقة كبيرة منها إلى 4 أو 5 من الوجبات الغذائية المتناولة يومياً للحصول على ما يقارب من 400 إلى 500 سعرة حرارية إضافية على إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وبالتالي زيادة الوزن.

في حال كانَ هدفكِ هو زيادة الوزن، فعليكِ تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقين، ومن المفضل أن تكونَ هذه السعرات من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، لذلك تعتبر زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن خياراً ممتازاً بفضل قيمتها الغذائية، وسهولة إضافتها إلى النظام الغذائي.

تحتوي ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني على 190 سعرة حرارية و 16 غراماً من الدهون، ما يمثل 21% من حاجتكِ اليومية للدهون. وبالرغم من كونها غنيّة بالدهون، إلا أن 75% من هذه الدهون غير مشبّعة، مما يجعل إدراجها في النظام الغذائي بدل الأطعمة المحتوية على دهون مشبّعة عاملاً مساعداً في تخفيض الكولسترول الضارّ، والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

 

لزيادة وزنكِ بمقدار نصف كيلوغرام أسبوعياً قومي بزيادة 500 سعرة حرارية يومياً. ولأنَّ الحصّة الواحدة من زبدة الفول السوداني التي تعادل ملعقتين كبيرتين تحتوي على 200 سعرة حرارية، لذلك فإن إضافة حصتين منها إلى وجباتكِ وحصّة واحدة كوجبة خفيفة، يؤدي إلى تحقيق هدف زيادة نصف كيلوغرام أسبوعياً تقريباً. كما تجدر الإشارة الى أن الجمع بين نظام غذائي غنيّ وتمرينات رياضية لدعم اكتساب العضلات وتقوية العظام يعدّ الطريقة الصحية لزيادة الوزن.

 

تحتوي زبدة الفول السوداني على العناصر الهامّة الآتية:

- البيوتين:

الفول السوداني مصدر ممتاز للبيوتين، وهو من العناصر الغذائية المفيدة للغاية للجسم، إذ يشارك في عشرات التفاعلات داخله. ويشير بعض الأبحاث الطبية إلى أنه مفيد لعلاج بعض الأمراض كالسكري ومشاكل الدماغ، بالإضافة إلى أهميته للمرأة الحامل؛ إذ قد يؤدي نقصانه إلى زيادة خطر حدوث عيوب خلقية لدى الجنين. يوصى للبالغات بالحصول على 30 ميكروجراماً من البيوتين يومياً. يحتوي ربع كوب من الفول السوداني على أكثر من 26 ميكروجراماً أو 88 % من القيمة اليومية الموصى بها.

- الدهون الأحادية غير المشبّعة:

الفول السوداني مليء بالدهون الأحادية غير المشبّعة الصحية المفيدة للقلب، فهو يحتوي على 80% من الدهون غير المشبّعة و20% من الدهون المشبّعة الضارّة. وتساعد الدهون المفيدة على خفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، تطهير الشرايين، تعزيز تدفق الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

- مضادات الأكسدة:

يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرّة المسببة للأمراض، لذا فإنّ تناول الفول السوداني مهم للوقاية من هذه الأمراض.

- النحاس:

الفول السوداني يحتوي على معدن النحاس، وهو من العناصر الغذائية المفيدة لكثير من العمليات الفسيولوجية المهمة في الجسم، على وجه الخصوص يشكل النحاس جزءاً مهماً من إنزيمات الجهاز العصبي التي تتحكّم في إنتاج الطاقة وتعزز النشاط العصبي، لذا فهو مهم للخلايا العصبية. كذلك فإن عدم الحصول على كمية كافية من النحاس قد يسهم في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن الحصول على كميات كافية منه قد يقلّل من مستويات الكولسترول الضارّ في الدم، ويقي من الزهايمر وبعض الأمراض الأخرى. يحتوي ربع كوب من الفول السوداني على 0.42 ميكروجراماً من النحاس، ما يمثل 47 % من القيمة اليومية الموصى بها.