كيف تزيلين البقع الصعبة عن مرتبة السرير؟

كلنا نعاني من تلوّث مرتبة السرير ببقع مختلفة، سواء بقع الطعام المُتناول على السرير أو الماكياج عند الإغفال عن نزعه عن الوجه قبل النوم أو الدم، أول ما يخلفه الأطفال؛ الأمر الذي يستدعي اتباع مجموعة من الخطوات والنصائح المنزليّة لإزالة البقع المذكورة، وبلوغ النتيجة المرجّوة، مع الإشارة إلى أن بعض بقع الطعام، وبقع الدم والمكياج، كلّها تصنّف تحت خانة البقع الصعبة أو "العنيدة".


خطوات العناية بمرتبة السرير المبقّعة

يُنصح بالإسراع في مسح أي بقعة ظاهرة على مرتبة السرير، فكلّما طال وقت بقاء البقعة على المرتبة زاد أمر نزعها صعوبة. في غالبيّة الأحوال، قد يجدي استخدام الماء البارد (الماء الساخن يجعل البقعة تثبت على مرتبة السرير) الممزوج بمنظف الغسيل السائل (أو سائل الجلي أو حتّى الصابون السائل لليدين) أي ترطيب المنشفة بالمحلول ومسح المنطقة الملطخة، والانتظار لمدّة 3 دقائق، قبل التجفيف بوساطة فوطة نظيفة.

منظّفات مناسبة لنزع البقع "الصعبة" عن مرتبة السرير

- في حالة استخدام مادة كيميائية قاسية، مثل: "بيروكسيد الهيدروجين" أو "الأمونيا"، من الهامّ اتخاذ احتياطات السلامة أي ارتداء القفّازات وفتح نوافذ الغرفة وبابها، وأيضًا تشغيل المروحة. يُصبّ "بيروكسيد الهيدروجين" على بقع الدم (أو البقع الأخرى الصعبة التي تُلوّث المرتبة منذ وقت طويل، مثل: بقع الطعام في حال تناول الطعام على السرير أو بقع المكياج)، مع الانتظار لمدّة 10 دقائق، قبل المسح بفوطة مرطّبة بالماء، ثم التجفيف.

تتبع الطريقة نفسها في حال استخدام "الأمونيا"، مع الإشارة إلى البعد عن المبالغة في إضافة المادة المذكورة إلى نسيج المرتبة، مع الانتظار لمدّة 5 دقائق هذه المرّة. من جهة ثانية، يجب التذكير بخطورة المزيج الناتج عن مزج "الأمونيا" بالمبيّض، فهذا الأخير يُطلق أبخرة سامة.

- يمكن استخدام الخلّ الأبيض المُخفّف بالماء لمحاولة التخلّص من البقع التي تُلطّخ مرتبة السرير. لذا، يصبّ الخل الأبيض الممزوج بالماء البارد على البقع، مع الانتظار لمدّة 10 دقائق، قبل المسح والتجفيف.