دراسة تكشف حديثة تأثير لقاحات كورونا على الدورة الشهرية

كورونا والدورة الشهرية
كورونا والدورة الشهرية

تلعب لقاحات كورونا دورا كبيرا فى محاربة الوباء العالمي، ولكن هناك الكثير من الاسئلة التى تدور فى ذهن البشر حول تأثيرها على الإنسان والمخاطر المتوقعة لها.ويسعى العلماء لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية حول تأثير لقاحات كورونا على الإنسان وأهم المضاعفات والآثار الجانبية ومن بينها تأثير هذه اللقاحات على الدورة الشهرية لدى النساء.


وذكرت دراسة أن هناك زيادة في فترة الدورة الشهرية لدى النساء الحاصلات على لقاحات كورونا مقارنة بمن لم يتطعمن منهن.
وكشفت  الدراسة التى نشرت نتائجها في مجلة أمراض النساء والولادة البريطانية، أن النساء اللاتي تلقين اللقاحات قد تتأخر الدورة الشهرية لديهن في المتوسط لمدة يوم مقارنة بمن لم يحصلن على اللقاح.
ويقول الباحثون إن التأخير كان أكثر وضوحا عند الحاصلات على جرعتين من اللقاح خلال نفس الدورة الشهرية، حيث تأخرت عن المعتاد بيومين.
وراجع العلماء بيانات السجلات لما يقرب من 4 آلاف امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، من بينهن حوالي 2400 تلقين اللقاح، وحوالي 1550 غير ملقحات، وتمت متابعة الدورة شهرية لكل امرأة منهن.
وأوضح الباحثون في الحالات التي تلقت لقاح كورونا الدورات الثلاث قبل التطعيم وبعده، وتم مقارنتها بمدة 6 أشهر مماثلة في النساء اللواتي لم يتلقين لقاح كورونا.
ومن أهم نتائج الدراسة فقد ارتبطت جرعة اللقاح الأولى بزيادة فترة الدورة الشهرية بمقدار 0.71 يوما، بينما وصل هذا الرقم مع الجرعة الثانية إلى 0.91 يوما في حين لم تشهد المجموعة غير الملقحة تغييرات كبيرة على مدى الأشهر الستة، ولكن الباحثين توصلوا إلى أن التأثيرات المسجلة طفيفة، وتتلاشى في غضون شهر أو شهرين.
وقال رئيس قسم التوليد وأمراض النساء وعلوم الإنجاب في جامعة "ييل" الأميركية هيو تايلور، في تعليق على الدراسة: الدراسة واحدة من أولى الدراسات التي تدعم ما قالته بعض النساء عن تأثر الدورة الشهرية لديهن بـ لقاح كورونا. 
وأوضح “تايلور” أريد أن أبعد الناس عن خرافات غير صحيحة حول تأثير اللقاح على الخصوبة، فقد تضطرب الدورة الشهرية قليلا لمدة شهر أو 2 لكنها لن تكون ضارة من الناحية الطبية.